فوائد التطبيقات الإلكترونية في القطاع العقاري الكويتي

فوائد التطبيقات الإلكترونية في القطاع العقاري الكويتي

يعتمد القطاع العقاري الكويتي بشكل كبير على التكنولوجيا الحديثة والتي بدورها تتطور بشكل كبير وسريع. فلقد بدأت الكثير من الشركات في رقمنة إجراءات الاستثمار العقاري التي تقوم بها وهو ما يعود بالنفع على القطاع بشكل كبير وعلى المستمرين على حد سواء.

لذا، اتجهت العديد من شركات الاستثمار العقاري في الكويت نحو إصدار تطبيقات عقارية لعملائها. تتيح هذه التطبيقات للعملاء معرفة العقارات الشاغرة والمؤجرة أو المعروضة للبيع وهو ما يغير شكل التعاملات والتعاقدات بشكل بارز. من جهتها، تقوم الحكومة في الكويت بإصدار قرار عقد الإيجار الإلكتروني والذي يهدف إلى توحيد صيغة عقد الإيجار وتحديد الشروط والجزاءات مع ميزة الربط مع الجهات الحكومية ذات الصلة.

 الرقمنة والتحول الإلكتروني

تسعى الكويت منذ سنوات إلى تحقيق التحول الرقمي بشكل كبير سواء في الجهات والمؤسسات الحكومية وتشجع شركات القطاع الخاص بما فيها شركات العقارات إلى التحول الإلكتروني في المعاملات والإجراءات التي تقوم بها. فهذا يعود بالنفع على العملاء حيث يمكن للمستأجر العثور على عقار جديد إلى جانب استقرار الأسعار وتوحيدها لنفس العقار.

فمن خلال بعض التطبيقات الإلكترونية في القطاع العقاري، يمكنك الوصول للكثير من العقارات سواء بغرض الإيجار أو الشراء بشكل سهل وسريع، كما أنها تعمل على الهواتف الذكية مما يتيح لك الوصول في أي وقت وأي مكان. هذا التحول الإلكتروني أيضًا سبق وشاهدناه في قطاع الألعاب الإلكترونية في الكويت حيث يتوفر الكثير من المواقع التي تتيح للمستخدمين سرعة وسهولة الوصول للكثير من الألعاب. هناك ألعاب بوكر اون لاين، العاب بلاك جاك اون لاين، العاب روليت والعاب كازينو مباشر وغيرها الكثير.

هذه الانتشار الكبير لمواقع الألعاب على الإنترنت يتيح للمستخدم العديد من الخيارات، ولكن الوصول للمواقع الموثوقة والمرخصة هو الأفضل. يكون ذلك من خلال الاختيار من مواقع افضل ارقام الروليت والتي توفر للاعبين من الكويت مواقع مرخصة توفر مختلف الألعاب، تقدم جوائز نقدية وتؤكد على النزاهة والخصوصية.

من جانبه، استفاد القطاع العقاري بشكل كبير من التحول الإلكتروني مثل قطاع الترفيه عبر الألعاب الإلكترونية. بهذا الصدد، أكد خالد الصغير، الرئيس التنفيذي لشركة ريم العقارية، في حديثه لإحدى وكالات الانباء على أهمية الاستفادة من الرقمنة والتحول الإلكتروني في مختلف قطاعات الحياة حيث أنها تساعد في إنجاز الأعمال بشكل أدق وأسرع.

فوائد التطبيقات الإلكترونية في قطاع العقارات في الكويت

أضاف الصغير أيضًا إلى أن الخدمات الإلكترونية هي مستقبل تنظيم الأعمال على أعلى مستوى وبشكل سريع للغاية وخاصة بعد نجاح الهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص في تقديم خدماتها للمواطنين والمستهلكين بشكل إلكتروني.، وظهر ذلك بشكل واضح أثناء فترة تفشي فيروس كورونا.

التحول الإلكتروني في الكويت لم يشمل قطاع الترفيه وقطاع العقارات فقط، بل أن أغلب الجهات الحكومية اتخذت نفس المسار لتحقيق التحول الرقمي. فعلى سبيل المثال، تحولت الهيئة العامة للقوى العاملة إلى استخدام عقد العمل الموحد الشامل، وكذلك الأمر بالنسبة لوزارة التجارة الكويتية وما إلى ذلك من مؤسسات وجهات حكومية. فهذا التحول يعمل على تنظيم العمل داخل القطاعات وتسريع الإجراءات ووضع الرقابة بشكل أكبر وأشمل.

تؤكد بعض المصادر العقارية على أن تطبيقات الإلكترونية لها الكثير من الفوائد على قطاع العقارات الكويتي، ويمكن تحديد هذه الفوائد في هذه النقاط:

1- سهولة المعاملات وأمن البيانات: تتيح تطبيقات العقارية في الكويت للمستأجر إمكانية سداد رسوم الإيجار بشكل إلكتروني وسهل للغاية، مع المحافظة على أمن وسلامة البيانات الائتمانية والشخصية.

2- إجراء المعاملات المالية بشكل سريع: من خلال التطبيقات العقارية، يمكن للمستأجر دفع الإيجار بشكل أسرع من خلال بوابات الدفع الآمنة والمعتمدة. فلا داعٍ لحمل “الكاش” من ناحية، وتتم المعاملات المالية بشكل قانوني حيث يحصل الطرفين على إشعارات إلكترونية بهذه المعاملات.

3- تنظيم سوق العقارات: تستخدم تطبيقات العقارات الإلكترونية صيغة موحدة للإيجار، وهذا يساعد على تنظيم السوق وضمان حق المالك والمستأجر.

4- إحكام الرقابة على سوق العقارات: تتم المعاملات في سوق العقارات تحت إشراف حكومي وبالعمل طبقًا للقواعد والمواد التي تحددها الحكومة. هذا يساعد على حصر إيرادات سوق العقارات من جهة، وعدم السماح لأي شركة بانتهاك هذه القواعد.

5- التخلص من العمولات غير الرسمية: كافة المتطلبات المالية الواجبة على المستأجر تكون واضحة وغير قابلة للتغير، كما تكون بموجب معاملات مالية إلكترونية. هذا يغني العملاء عن العمولات غير الرسمية أو الأتعاب غير المستحقة التي قد تفرضها بعض شركات العقارات.

6- الربط الحكومي: يتم ربط قاعدة البيانات في تطبيقات العقارات الإلكترونية بالجهات الحكومية ذات الصلة. هذا يسهل عملية تحديث بيانات المستأجرين والعناوين الخاصة بهم واستخدامها بشكل دقيق في العملية الانتخابية على سبيل المثال.

قال الصغيَر أيضًا أن الشركات العقارية بشكل خاص هي محور التغير الإلكتروني المنشود حيث أنها تتعامل بشكل مباشر مع العملاء. فالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والرقمنة يساهم في تقليل المجهود البدني والذهني المبذول من قبل العملاء ف البحث عن عقار سواء للإيجار أو الشراء حيث توفر التطبيقات الإلكترونية العقارية كافة هذه البيانات بشكل واضح على منصة واحدة متاحة للجميع.

طالع ايضا : مستقبل العقار في السعودية لغاية سنة 2030

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *