قانون التملك في تركيا للأجانب

قانون التملك في تركيا للأجانب

ان قانون التملك في تركيا للأجانب مرتبط بعدة شروط للأجانب لتملك العقارات في تركيا يمكن للاشخاص من غير المواطنين الأتراك الحصول على عقارات غير منقولة في تركيا وفق شروط معينة .

في السابق كان هناك قانون مرتبط متعلق حول شرط المعاملة بالمثل للأجانب الذين يمكنهم الحصول على ممتلكات غير منقولة في تركيا ، فقد تم إلغاء هذا الشرط مع التعديل الذي تم إجراؤه في قانون السجل العقاري رقم 2644 سنة 2012 .

،يقصد بالمعاملة بالمثل  في القانون الدولي ، إلى الممارسة المتبادلة بين الدول. وفقًا لذلك ، في الممارسة السابقة ، يمكن فقط لمواطني البلدان التي يمكن للمواطنين الأتراك امتلاك العقارات فيها الحصول على عقارات في تركيا. ومع ذلك ، لم يتم البحث عن هذا الشرط في اللائحة الحالية. وبدلاً من ذلك ، تم إدخال شرط تحديد المواطنين من قبل الرئيس. بمعنى آخر ، يجب أن يكون الأجنبي الذي يرغب في الحصول على ممتلكات غير منقولة في تركيا مواطنًا في دول محددة

يحق للأشخاص الحقيقيين الأجانب ، من مواطني الدول التي يحددها رئيس تركيا ، الحصول على عقارات وحقوق عقارية محدودة في تركيا ، شريطة الالتزام بالقيود القانونية. حاليا كل دول العالم مسموح لها الا 3 دول رئيسية يحظر على مواطنيها شراء وتملك عقار في تريكا وهي : 

  • كوريا الشمالية
  • سوريا
  • أرمينيا

صك قانون المادة 35

لا يتم نشر الدول التي حددها الرئيس بشكل صريح. لهذا السبب ، يتم إجراء فحص حول هذا الموضوع أثناء تقديم الأجنبي الذي سيحصل على عقارات في تركيا إلى مكتب تسجيل الأراضي ذي الصلة.

ما هي العقارات أو الاصول غير المنقولة التي يمكن للأجانب امتلاكها في تركيا؟

مع القانون الجديد ، تم فرض بعض القيود على حق الأجانب في تملك العقارات في تركيا . وفقًا لهذه القيود ؛

  • لا يمكن أن تتجاوز المساحة الإجمالية للأموال غير المنقولة التي حصل عليها أشخاص حقيقيون من جنسية أجنبية عشرة بالمائة من مساحة المنطقة التي تقع فيها الملكية الخاصة.
  • ومع ذلك ، لا يمكن أن يتجاوز إجمالي المساحة غير المنقولة التي يمكن لشخص أجنبي الحصول عليها في تركيا ثلاثين هكتارًا. يحق للرئيس مضاعفة هذا الرقم للفرد.
  • لا يجوز للأجانب التملك في المناطق المحظورة عسكرياً والمناطق الأمنية . ما هي المناطق المحظورة وتم تحديد المناطق الأمنية في معظم المحافظات. في بعض المقاطعات التي لا تزال فيها أعمال التحديد جارية ، تتخذ مديريات السجل العقاري قراراتها بالمراسلة مع القادة المعتمدين.

طالع ايضا : ميزات الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري

الالتزام بإخطار المشروع عن الأموال غير المنقولة للبناء التي يشتريها الأجانب

لا توجد قيود من حيث نوع الملكية التي يمكن للأجانب الحصول عليها في تركيا . يمكن للأجانب الذين يُسمح لهم بامتلاك العقارات الحصول على عقارات في نوع المنزل أو البناء أو مكان العمل أو الأرض.

يفرض القانون التزامًا بالإبلاغ عن المشاريع خلال فترة زمنية معينة من حيث الأراضي التي سيكتسبها الأجانب دون أي هياكل. وفقًا لذلك ، يجب على الأجانب الذين يشترون أراض غير مهيكلة تقديم المشروع الذي سيطورونه على هذه الأرض لموافقة الوزارة المختصة في غضون عامين. يجوز للوزارة الموافقة على المشروع المقدم بتحديد تاريخ البدء والانتهاء. في هذه الحالة ، تراقب الوزارة عملية التنفيذ والانتهاء من المشروع.

معاملات الميراث والتوريث في الأموال غير المنقولة المملوكة للأجانب في تركيا

تتم إجراءات الميراث والتحويل للأموال غير المنقولة للأجانب وفقًا لشهادات الميراث التي تمنحها المحاكم التركية. ومع ذلك ، نتيجة للاعتراف بشهادة الميراث المقدمة من المحاكم الأجنبية المختصة من قبل المحاكم التركية ، يمكن أيضًا تنفيذ إجراءات النقل بناءً على هذه الوثيقة.

إجراءات الاستحواذ والوثائق اللازمة للأجانب في تركيا

يتم نقل العقارات في تركيا رسميًا في مكاتب تسجيل الأراضي. المعاملات التي تتم بدون موافقة السجل العقاري لا تنقل سند الملكية. ومع ذلك ، يجب إبرام جميع أنواع الاتفاقات المتعلقة بالحقوق العقارية على العقارات رسميًا. وإلا فإنه لن يكون صالحًا.

المستندات المطلوبة لشخص أجنبي للحصول على عقارات في تركيا هي كالتالي:

  • بيانات سند الملكية للعقار الخاضع للعقد
  • وثيقة “بيان قيمة العقار” للعقار والتي يجب الحصول عليها من البلدية المعنية
  • وثيقة الهوية أو جواز السفر وترجمتها موثقة ايضا.
  • مترجم للأجانب الذين لا يتحدثون التركية
  • وثيقة التأمين الإجباري ضد الزلازل للمباني
  • تم التقاط صورتين خلال الأشهر الستة الماضية
  • يتم تحديد رسوم نقل سند الملكية وفقًا لقيمة العقار (تُدفع التكلفة لمكتب السجل العقاري)

كما ان شراء عقار وفق مواصفات سعرية معينة يمكن الاجنبي من الحصول على الجنسية التركية وجواز السفر التركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *