كيف يتم الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري ؟

كيف يتم الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري ؟

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار | تركيا واحده من عشرات الدول التي لديها برامج منح الجنسية من خلال الاستثمار العقاري، وتعتبر الاختيار الأمثل لنسبة كبيرة من المستثمرين من كل أنحاء العالم للعديد من العوامل (قوة جواز السفر ، بيئة استثمار مثالية ، بيئة مريحة للإقامة …). ففي تاريخ 19/9/2018 أصدرت الحكومة التركية قرار ً بات بموجبه الحق لكل أجنبي يتملّك عقاراً بقيمة 250 ألف دولار أميركي أو أكثر أن يتقدم للحصول على الجنسية التركية.

أعقبت القرار تعليمات واضحة من قبل رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان وإدارات المؤسسات المتخصصة بضرورة تسهيل وتسريع الاجراءات. هذا القرار ما تبعه من تسهيلات نتج عنه إقبال كبير على شراء عقارات في تركيا من قبل المستثمرين.

قد يهمك أيضا: كيف أفاضل ما بين المناطق والخيارات المتاحة لشراء عقار في تركيا ؟

أما عن الية ذلك، فيتم الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري من خلال خطوات مبسطة وآلية تقديم سلسة نستعرضها لكم في الخطوات التالية:

  1. أولاً يتعين شراء عقار أو مجموعة عقارات (قد تكون أرض، منزل، مكتب أو محل تجاري) ويشترط أن تكون قيمتها 250 ألف دولار أميركي أو أكثر.
  2. الحصول على تقييم حقيقي للعقار في تركيا من قبل إحدى الشركات المعتمدة لدى هيئة الأسواق المالية التركية    Sermaye Piyasası Kurulu) ) واستصدار تقرير تقييم مصدق(وهو يختلف عن التقرير الذي تم الحصول عليه من البلدية خلال عملية اتمام نقل الملكية).
  3. الذهاب إلى مديرية السجل العقاري “الطابو” لتقديم طلب “حجز على العقار” لمدة 3 سنوات ((3 yıl satılamaz şartı من أجل الحصول على الجنسية التركية (ويعني ذلك عدم بيع العقار خلال هذه المدة لتضمن الدولة التركية جدية المستثمر بالإقامة والاستقرار في تركيا).
  4. تقديم طلب للحصول على إقامة استثمارية من قبل دائرة الهجرة في أنقرة ((Ankara İl Göç İdaresi
  5. الذهاب إلى وزارة البيئة والعمران )Çevre ve Şehircilik Bakanığı( لطلب اعتماد العقار أو العقارات المشتراة بغية الحصول على الجنسية التركية.

وفي هذه الخطوة تقوم الوزارة بالتحقق من تقرير التقييم الحقيقي للعقار وان قيمتها أكبر من 250 ألف دولار امريكي ومن وصولات التسديد البنكية لقيمته والتأكد من وجود الحجز على العقار لمدة 3 سنوات من قبل مديرية السجل العقاري.

الاوراق المطلوبة للتقديم على الاقامة العقارية في تركيا

هذي هي الاوراق المطلوبة للتقديم على الاقامة

  • صورة عن سند ملكية العقار
  • صور جوازات المستثمر وأفراد عائلته
  • بيان عائلة أو الحالة المدنية أو دفتر العائلة (أي مستند لإثبات صلة القرابة بين أفراد العائلة)
  • استمارة تقديم طلب الاقامة الاستثمارية من خلال نظام الاقامة الالكتروني e-İkamet.
  • تأمين صحي للمستثمر وافراد عائلته الذين تزيد اعمارهم عن 18 سنة.
  • 4 صور شخصية لكل فرد من أفراد العائلة.

ملاحظة

في حال سداد قيمة العقار بالليرة التركية فسيتم تحويل المبلغ الى الدولار الامريكي باعتماد سعر الصرف بحسب نشرة البنك المركزي التركي الصادرة بتاريخ شرائك للعقار.

يعد تقرير التخمين المالي للعقار صالحا للتقديم في الملف ضمن فترة 3 أشهر من تاريخ اصداره كحد اقصى.
بعد الحصول على الاعتماد، عليكم تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية إلى مديرية النفوس في أنقرة (Ankara İl Nüfus Müdürlüğü).

الاوراق المطلوبة للتقديم على الجنسية

  • صورة عن الاقامة الاستثمارية للأجنبي.
  • جوازات السفر للمستثمر وأفراد عائلته. مترجمة ومصدقة من كاتب العدل
  • صور شخصية بيو مترية
  • بيان عائلي أو دفتر العائلة مترجم ومصدق من قبل كاتب العدل
  • وثيقة لا حكم عليه لمالك العقار وزوجته، يتم استخراجها فوريا من خلال خدمات وزارة العدل التركية ضمن بوابة الحكومة الالكترونية e-Devlet.
  • سند ملكية العقار.
  • الوصول البنكية لعملية سداد قيمة العقار.
  • تقرير التقييم المالي للعقار المذكور سابقا.

هنا ينتهي دور المستثمر ويبدأ دور الحكومة حيث تنظم دائرة النفوس ملف الطلب.

تبدأ دراسة الطلب من قبل مديرية النفوس ومن ثم إرساله إلى المديرية العامة النفوس في العاصمة أنقرة.

في حال عدم وجود أية مشاكل قانونية أو نقص في الأوراق تقوم المديرية العامة للنفوس بإرسال الملف إلى المديرية الأمن العام ورئاسة الاستخبارات الوطنية.

بعد الانتهاء من الدراسات الأمنية والاستخباراتية على الملف المقدّم يتم إعادة إرساله إلى مديرية العامة للنفوس.
تقوم بعدها المديرية العامة للنفوس بإرسال الملف إلى وزارة الداخلية.

تقوم وزارة الداخلية بإرسال الملف إلى رئاسة الجمهورية ليتم المصادقة عليه وبذلك يكون قد تم منحكم الجنسية التركية عبر الاستثمار.

بعد اعلامكم بالموافقة على طلب الجنسية من قبل ادارة النفوس في أنقرة يمكنكم التقدم للحصول على كرت الهوية الوطنية وجواز السفر.

ما هي الفترة المتوقعة من التقدم وحتى الحصول على الجنسية؟

مدة الاجراء المذكور في الفقرة السابقة وبعد التقدم الى مديرية النفوس بطلب الجنسية هي من 3 إلى 6 أشهر، وبالتالي فإن الاستثمار العقاري في تركيا هو وبلى أدني شك الطريق الاقصر والاسرع للحصول على الجنسية.

قد يهمك أيضا: كيف تتم خطوات تملك العقار للأجانب في تركيا ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *