هل يحق لزوجة المواطن تملك العقار في السعودية ؟

هل يحق لزوجة المواطن تملك العقار في السعودية ؟

مقال اليوم لديه صبغة قانونية ويتعلق بـ هل يحق لزوجة المواطن تملك العقار في السعودية فاي امرأة تزوجت من سعودي لديه وضع خاص فيما يخص تملك العقارات او حتى العمل سواء خلال الزواج او في حالة الطلاق وكان لها اولاد من زوجها السعودي.

أولا من الناحية القانونية المرأة قبل أن تتزوج من رجل سعودي يجب أن يكون للاخير تصريح زواج من أجنبية ففي حالة ما تم الزواج بدون هذا التصريح سوف تخسرين الكثير من الحقوق من بينها حرية تملك العقارات مثل السعوديين، وفقط للاشارة يمكن أن يتم الزواج وفق شروط اخرى لكنها لا تخدمك مثل المجيء للسعودية بفيزا عمل كمربية او فيزا سياحية وان كان الزواج صحيح وفق الشريعة لكنه من الناحية القانونية سوف تخسرين الكثير.

وبالتالي في حالة علم الجهات الوصية بهذا الموضوع من الممكن أن يتم طلب من الزوجة مغادرة التراب السعودي حتى ولو كان اولادك سعوديين بشكل كامل.

مع العلم تصريح الزواج نقسم نوعين الاول سهل والثاني صعب وياخذ وقت نوعا ما : 

  • الاول في حالة ما كنت مقيمة في السعودية طلب التصريح قد لا يأخذ وقت طويل ممكن شهر او شهرين.
  • أما في حالة كانت المرأة تقيم في بلدها فالامر قد يكون معقد نوعا ما ويتطلب اوراق اضافية ويتطلب سفر الرجل لبلد الزوجة لاتمام كل الاجراءات الضرورية المطلوبة.

الحالة الأولى تملك عقار للزوجة بدون تصريح 

في هذه الحالة ان كنت مقيمة في بلد ثاني غير السعودية بعد الزواج فالقانون يمنعك حتى من دخول التراب السعودية بشكل مباشر ويترتب على الزوج غرامات مالية كبيرة لتسوية الزواج من الناحية القانونية، مع العلم أن القوانين قد شددت في هذا المجال ففي حالات كثيرة اصبح يمنع تقديم تصريح زواج حتى لو كان للزوجة اولاد سعوديين، وبالتالي تسقط كل حقوقها في امتلاك عقار داخل السعودية وتعامل معاملة الاجنبي مع العلم القوانين في بعض الاحيان يحق لك حتى وان كنت غير متزوجة وفق القوانين 

ما في حالة الزواج من سعودي يمتلك تصريح زواج قانوني مستخرج من طرف الجهات الوصية فيكون لك كامل الحقوق وتدرجين ضمن نسب السعودة ليس في التملك العقاري فقط حتى في نظام العمل المعنى أنه يحق لك العمل كأنك سعودية وليس أجنبية مع امتلاكك للاقامة الدائمة.

حتى في حالة الطلاق يحق للمطلقة الاجنبية الاستمرار العيش في السعودية على كفالة الحكومة، ولا يحق للزوج او الامكانية في طرد زوجته المطلقة من السعودية وفقا للقوانين المنظمة في هذا المجال.

حقوق المطلقة الاجنبية وفق زواج بتصريح 

هذه كل حقوقها بشكل عام :

  • تمنح الاقامة الدائمة على كفالة الحكومة
  • لديها الحق في العمل 
  • لديها الحق في طلب سجل تجاري
  • لديها الحق في التملك العقاري 

وبالتالي الزوجة من مواطن سعودي لها الحق في التملك العقاري باستثناء مكة والمدينة المنورة أما الاستثمار العقاري فلديه شروط اخرى وعلي الاتصال بوزارة التجارة ، حتى تأجير البيت في حالات كثيرة ممنوع فالتملك مسموح فقط من أجل السكن وممكن تكتبيه باسمك او اسم اولادك.

إجراءات تملك بيت لزوجة المواطن 

  • تقديم الاثباتات عقد البيع للجهة المسؤولة مثلا جدة
  • الجهة الوصي ترسلها للداخلية 
  • الإجراءات تأخذ شهرين
  • يتم التواصل معك ويتم تمليك العقار

لكن كما أشرنا التأجير او الاستثمار العقاري ممنوع بهذه الطريقة، وهو مسموح وفق شروط خاصة.

قد يهمك أيضا: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.