هل شراء عقار في دبي يمنح الاقامة

هل شراء عقار في دبي يمنح الاقامة

هل شراء عقار في دبي يمنح الاقامة ؟ سؤال يكرره الكثير من الناس من مختلف الدول العربية، لاسيما وان دبي اصبحت مركز اعمال رئيسي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وتعرف اسعار العقارات في هذه الامارة تنافسية كبيرة ومن المرجح ان ترتفع الاسعار بشكل كبير مع بداية فعاليات اكسبو دبي 2020 والذي اجل بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وقبل الاجابة عن سؤال هل شراء عقار في دبي يمكنك من الحصول على اقامة دعنا اولا نعرف انواع العقارات المتاحة للبيع في دبي .

طالع ايضا : ما هو التطوير العقاري ؟

شراء العقارات في دبي

يُسمح للأجانب في دبي بشراء وتملك عقارا وفق ثلاثة معايير رئيسية

  • مناطق التملك الحر والتي يسمح فيها بالتملك.
  • تملك عقار غير محدد بزمن أي ملكية مطلقة.
  • تمتلك عقار لفترة محددة بـ 99 سنة في مناطق محددة من قبل الحكومة في دبي، وهو ما يعرف بحق الانتفاع بالعقار او حق استئجاره.

وهناك قوانين منظمة لهذه العملية ننصحكم بالاطلاع عليها لمعرفة حقوقكم وواجباتكم جيدا فيما يخص تملك عقار في دبي تشير المادة 3 من التشريع رقم 3 لعام 2006 بشأن تحديد مناطق تملك غير المواطنين للعقارات في إمارة دبي، المناطق المحددة للتملك الحر( الصفحات من 115-117) .

وبالتالي وحسب القوانين الاماراتية فان شراء عقار في دبي وفق إحدى الصيغ الثلاثة المطروحة في الأعلى  وفي هذه الحالة سيتم إصدار تأشيرة الإقامة لصاحب العقار بكفالة العقار الذي يملكه.

كما يحق لصاحب العقار طلب اقامة لزوجته وأولاده بشرط عدم تزوج البنات اما الذكور فيتم منح الاقامة وفق حالات خاصة تحدد سن 18 سنة ، لكن اذا كان الولد الذكر مقيم في الدول قبل بلوغه هذه السن وهو مازال يزاول دراسته الجامعية فيحق له طلب اقامة بكفالة والده صاحب العقار او العمل التجاري في الامارات.

طالع ايضا : ما هو التأجير التمويلي ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.