مشاكل شراء العقار في تركيا

مشاكل شراء العقار في تركيا

تعد تركيا من أحسن دول الجذب العقار في منطقة الشرق الاوسط لكن ان كنت تنوي شراء عقار هناك عليك ان تكون لديك دراية كافية حول اهم مشاكل شراء العقار في تركيا والتي سوف نستعرضها عليكم بالتفصيل في تذوينة اليوم من موقع عقاري .

الاحتيال العقاري في تركيا 

في هذا المجال بالتحديد هناك العديد من أوجه الاحتيال والشائع في تركيا هو النصب المتعلق بتأجير الشقة بالعائد التجاري حيث في مسوقين و أشخاص يحاولو يغرونك بهذه الفكرة حيث يسوقون لك فكرة  أن قيمة العائد التجاري تتراوح ما بين 12-15 بالمئة وهي نسبة ممتازة، فكل عقار عائده التجاري فوق 10 ٪ يعتبر صفقة ممتازة للمستثمر العقاري، لكن الحقيقة غير ذلك تماما فالعائد التجاري في تركيا اليوم في حدود 4-6 ٪ فقط وهو نسبة ضعيفة نسبيا.

وبالتالي تحتاج الى 13 سنة تقريبا حاليا بهذه الاسعار لاستعادة سعر الشقة من الايجار وبالتالي هو استثمار مربح للمستثمرين على المدى البعيد وهو وسيلة لحفط قيمة الاموال، لكن تجدر الاشارة الى  ان الشقق الفخمة والغالية قد ترتفع فيها قيمة العائدة التجاري الى 8٪ وهي أحسن للاستثمار لكن يبقى سعرها ليس في متناول جميع المستثمرين.

قد يهمك أيضا : كيفية ادارة الاملاك العقارية

وبالتالي فاي شخص يقول لك تعال استري الشقة وانا ساضمن لك عائد اجاري يتراوح ما بين 10-20 بالمئة فكن متأكد ان هذا مجرد نصب واحتيال ربما لن ينصب عليك في عملية البيع لكنه لن يتمكن من توفير عوائد كما كان يدعي قبل عملية البيع.

كما ان بعض العروض قد لا تكون قانونية رغم ان قيمتها حقيقية مثل الايجار السياحي ، حيث قد يطلب منك المسوق بفرشها فرش سياحي ومن الممكن ان تصل العوائد 25٪ من قيمة الشقة لكن في الغالب من يدير هذه الامور عصابات او شركات غير قانونية كن حذر جدا في تعاملاتك فقد تسبب لك مشاكل قانونية انت في غنى عنها وكما تعلم القانون لا يحمي المغفلين .

تضارب الاسعار 

من مشاكل شراء شقة في تركيا هو التضارب الكبير في السعر، وبالتالي فشركة الاستثمار العقاري او المرقي الذي تود التعامل معك يجب ان كون موثوق ، او ننصحكم باعتماد الفحص الذاتي فمثلا ان عرضت عليكم شقة بسعر معين ، لا بد من التأكد من ان سعرها يتوافق معها من خلال البحث في الانترنت عن شقق لها نفس المواصفات وفي النفس الدور.

يوجد في تركيا العديد من المواقع المتخصص في فحص اسعار العقارات لهذا فالخطوة ضرورية ونصيحة لا تثق في احد في مجال العقار في تركيا الا اذا كان شخص مقرب.

كما انه هناك طريقة عملية يعتمد عليها كثيرا في تقييم الشقق فاي شقة تود تشتريها يجب ان تعرف سعر كرائها الحقيقي في تلك المنطقة او سعر كراء شقق مماثلة لها في نفس العقار او عقار قريب منه.

فاذا كان العائد الإيجاري 5٪ صعودا فسعر الشقة يعتبر ممتاز ومقبول جدا اما اذا كان اقل من 5٪ فأنصحك بمراجعة السعر او البحث عن شقة اخرى.

تصور في احصائية مفزعة 85٪ من المشترين العرب او المستثمرين الاجانب في تركيا يتعرضون لرفع الاسعار مقارنة بالمشترين المحليين الاتراك لهذا فالحكومة التركية وضعت الية لحماية الاجانب قبل شراء العقار من خلال الطابو وتقييمه لتفادي عمليات النصب المتعلقة برفع الاسعار للاجانب.

التغيير في سعر صرف الليرة التركية

تغير سعر صرف الليرة التركية يقدم فرص وتحديات في نفس الوقت، فقد تشتري عقاري مثلا بسعر 800 الف ليرة تركية وكما هو معلوم الدفع يكون بالليرة لكن أموالك الاصلية تدفعها دولار او يورو او اي عملة صعبة اخرى ، فلو نزلت اسعار الليرة التركية بعد شرائك لعقارك فممكن تخسر ما بين 5-10 ٪ من قيمة عقارك بسبب نزول الليرة فقط ، لهذا ننصحك بأن تكون ملم جيد لسوق العملات قبل شراء عقار جديد في تركيا، فقد توفر الكثير من المال فاحيانا سعر الليرة ينخفض بما قيمته 20٪ وبالتالي هذا يمثل ربح لك في حالة ما ارتفعت الليرة مرت اخرى ولفهم العملية انظر للمثال.

مثلا قيمة عقار مليون ليرة تركية ما يمثل 100 الف دولار ، فجأت نزلت الليرة بما قيمتها 20٪ فنفس المبلغ الذي بحوزتك 100 الف دولار اصبحت قيمته 1.2 مليون ليرة تركية اي بنفس المبلغ تشتري الشقة او الفيلا بمليون ليرة تركية وتربح 200 الف ليرة هي قيمة انخفاض العملة مقابل الدولار.

ونفس الشيء من الممكن ان يقع لك في حالة ارتفعت الليرة مقابل الدولار والليرة تعد من اكثر العملات المتقلبة في العالم وبالتالي تعد من المشاكل الرئيسية التي تؤثر على سوق العقارات في تركيا .

تقريبا هذه اهم مشاكل شراء العقار في تركيا، ومن المشاكل الشائع نجد ايضا : 

  • عدم الإلمام الجيد  بمراحل وخطوات الشراء والأوراق المطلوبة من البداية الى النهاية .
  • عدم امتلاك الأجنبي للمعلومات الكافية حول سوق العقارات التركي مما يجعله ضحية سحلة للشركات النصابة .

كيف يمكنني التغلب على مشاكل شراء العقار في تركيا

حاول الالتزام بهذه النصائح : 

  • استعن بوكالة عقارية في بلدك لها خبرة في مجال العقارات في تركيا حتى لو كانت استشارة مدغوعة لا بأس في ذلك لان عملية النصب قد تكلفك اموال كبيرة جدا.
  • من التجار الناجحة في شراء عقارات في تركيا هي الاصدقاء فكثيرا ما التقيت باشخاص اشترو عقار بمساعدة اصدقاؤهم لديهم خبرة في مجال العقارات في تركيا .
  • البحث والتحري الجيد عن اي فرصة عقارية والتأكد منها قبل اتمام عملية الشراء، لو اتيحت لك فرصة لشراء عقار بسعر جيد ابحث عن الاسعار جيدا عبر الانترنت، وقم بجميع المقارنات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.