مراحل بناء المنزل في 6 خطوات

مراحل بناء المنزل في 6 خطوات

مراحل بناء المنزل | خطوات بناء منزل جديد من البداية تجربة مثيرة. وتشكل فرصتك لبناء عملك الفني من البداية إلى النهاية؛ المنزل الذي ستعيش فيه لسنوات عديدة قادمة. على الرغم من أنه وقت مثير، إلا أنه يمكن أن تصادفك صعوبات في الطريق  وتقع تكاليف إضافية غير متوقعة. ومع ذلك، إذا فهمت عملية بناء المنزل وكيف يعمل، ستكون أكثر استعدادا للأشهر المقبلة من الرحلة. دعونا نساعدك وعائلتك في بناء منزلك الجديد.

مراحل بناء المنزل #1: التخطيط

الخطوة الأولى هي تطوير مجموعة من الخطط مع مهندس معماري أو مصمم مرخص. بمجرد الموافقة على التخطيط العام للمنزل، يجب تصميمها بواسطة مهندس مرخص لانك قد تحتاج الى طلب رخصة بناء. من أجل التقدم بطلب للحصول على تصريح المبنى، التخطيط سوف يشمل كل شيء عد الطوابق في المنزل، عدد الغرف في كل طابق وحجمها والابواب المخارج والمداخل الخاصة بالمنزل ايضا ان كنت تود ترك مساحة ما كحديقة سيتم ادراجها في التخطيط الذي يصممه المهندس المعماري.

قد يهمك أيضا : راتبي 12000 كم يعطوني قرض عقاري في السعودية ؟

مراحل بناء منزل #2 : تهيئة الموقع لمرحلة البناء

تبدأ الخطوة التالية لعملية بناء المنزل مع الموقع. يحتاج الطاقم إلى مسح الأرض والتأكد من أنه مستوي و أنه قادر على بدء البناء. في العديد من المجالات، يلزم ملء إضافي لإحضار المنزل إلى الحد الأدنى من الارتفاع في الفيضان على النحو المنصوص عليه من قبل الجهة المسؤولة التي تسكن فيها. ثم يتم تشكيل حفر وصب الخرسانة. بعد ذلك يتم وضع جدار الجذعية ومليئه.

هذه المرحلة يتم فيها وضع أساسات المنزل أكيد سوف يشرف على اعمل مقاول او شخص مسؤول كن حذر في اختيار الجهة لان هذه المرحلة مهمة جدا فكلمة أساسات المنزل وحدها تكفي فحذاري ان تترك أحد يتلاعب بيها زو تحاول تخفيض التكلفة مما قد ينعكس على جودة العمل.

المرحلة الثالثة #3 : صب الخرسانة وإمدادات الكهرباء

يتم فيها وضع الجدران الأساسية وصب الخرسانة في الارضيات مرحلة مهمة ايضا يتم خلالها مد الاسلاك الكهربائية فوق الارضية قبل صب الخرسانة، وتمديدها في الجدران، كما يمكن ايضا وضع بعض التمديدات الأخرى المخفية والامر يعود اليك لتقرر ما يمكن وضعه داخل الجدار او خارجه حسب مناخ المنطقة التي تعيش فيها والحرفيين الموجودين هناك.

المرحلة الرابعة 4# السباكة ووضع الأرضيات

نأتي الان الى مرحلة جد مهمة من مراحل بناء المنزل وهي مرحلة الأرضية والبلاط احرص جيدا على اختيار ارضيات تعمر طويلا قد تحتاج خلال هذه المرحلة أيضا تمرير بعض أنابيب السباكة والتسخين تحت البلاط.

أيضا يجب وضع أنابيب الحمام والمطبخ وتجهيزها وتجربتها في حال ما كان هناك اي تسرب للمياه واصلاحها قبل تنفيذ الأشغال بشكل نهائي.

المرحلة الخامسة 5# : الطلاء وتركيب الابواب 

المرحلة هذه مهمة وتتوقف على الميزانية المخصصة لها، ننصحك بأن تختار طلاء فاتح. الأبيض قد يكون احسن خيار من الناحية الجمالية وحتى من ناحية التكاليف، الابواب والنوافذ ايضا مهمة. الجاهزة منها قد تبدو جميلة لكن غالية الثمن، يمكنك أن تطلب من النجار تصنيعها لك ستكون أكثر قوة وأقل سعرا.

المرحلة السادسة 6# : الحديقة والمحيط الخارجي 

في النهاية لا يكتمل منزلك الا اذا كان مهيأ بشكل جميل خارجيا لاسيما الحديقة فقد تحتاج الى تسوية المداخل الخارجية ايضا احرص ان تكون جميلة. 

على العموم وباختصار هذه المراحل  أو خطوات بناء منزل التي سوف تمر بها عند بناء منزل تم عرضها في 6 نقاط جوهرية ننصح دائما باختيار مهندس معماري محترف ومقال صاحب خبرة لكي لا تقع في مشاكل خلال مرحلة التصميم والتنفيذ.

قد يهمك أيضا: راتبي 3000 كم يعطوني قرض بنك الأهلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.