ما هو الرهن العقاري ؟

ما هو الرهن العقاري ؟

ما هو الرهن العقاري سؤال يتكرر بكثرة ويحتاج الى تفصيل لشرحه، تتلخص فكرة الرهن في تخصيص مال معين يكون عادة ملك المدين لتأمين الدائن فيكون للدائن حق عيني على هذا المال وهو حق تبعي يكفل الوفاء بحق الدائن فيتقدم على الدائنين العاديين بل ويتقدم على من يليه في التأمين العيني درجه وإذا انتقل المال الى مشتر فان  الدائن يتبعه في يد من انتقل اليه ويحجز عليه في يد الغير.

تعريف الرهن العقاري

عقد به يكتسب الدائن على عقار مخصص لوفاء دينه حقا عينيا يكون له بمقتضاه ان يتقدم على الدائنين العاديين والدائنين التاليين له في المرتبة في استيفاء حقه من ثمن ذلك العقار في أي يد يكون.

وقد يرد الرهن على عقار او على منقول مادي كالسفينة او الطائرة او البضائع او على منقول معنوي كرهن السهم او حق التأليف او العناصر المعنوية للمحل التجاري أو رهن وثيقة التأمين على الحياة.

الغرض من الرهن العقاري

يمكن أن يتمحور حول :

  • تحصين الدائن ضد مخاطر عدم تنفيذ المدين لدينه.
  • تخصيص ضمان خاص على مال معين من أموال المدين وعدم الاكتفاء بالضمان العام على جميع أموال المدين حتى يتجنب الدائن قاعدة المساواة بين الدائنين في استيفاء حقوقهم من المدين.

والمخاطر التي يتعرض لها الدائن العادي الذي ينحصر ضمان حقه في الضمان العام ( أي ذمة المدين ) تتمثل في أمرين : الأول إمكان زيادة التزامات المدين على أمواله نتيجة تحمله بديون جديدة تضمنها ذمته على قدم المساواة مع الديون القديمة دون ان يكون لأحدهما أولوية على الآخر فلا يستطيع الدائن استيفاء حقه كامل والثاني : هو احتمال تصرف المدين في بعض  أمواله او فيها كلها وعجز الدائنين عن تتبعها لاستيفاء حقوقهم ان بدت حاجتهم الى ذلك.

مفهوم الرهن العقاري

الرهن العقاري هو حبس عين العقار لدى طرف أو جهة أخرى مقابل قرض أو دين أو خلافه لحين استيفاء الدين ومن ثم فك العين المرهونة . والرهن عند فقهاء الشريعة هو توثيق دين بعين بحيث يمكن استيفاء الدين من تلك العين إذا تعذر الوفاء .

وعند فقهاء القانون هو ذلك العقد الذي يعطي للدائن حقا عينيا على الشيء المرهون ويمنحه حق التقدم على غيره من الدائنين العاديين . وعليه فإن الرهن عموما يقوم على فكرة وجود أموال عينية لضمان الوفاء بالدين لما يجعل نظام الرهن العقاري يوفر أكثر الضمانات فاعلية لعقود التمويل العقاري بحيث تظل العين مرهونة لدى الممول إلى أن يقوم ،المستفيد بسداد مبلغ التمويل.

وعرفه مشروع نظام الرهن العقاري السعودي بأنه قرض يكسب به الدائن حقاً عينياً على عقار معين يقضي النظام بوجوب تسجيله، ويكون له بمقتضاه أن يتقدم على جميع الدائنين العاديين . و الرهن تابع للدين،  والتالين له في المرتبة في استيفاء دينه من ثمن ذلك العقار بأي يد يكون فينفك الرهن بانقضاء جميع الدين الموثوق به.

تشريع الرهن العقاري في السعودية

لعب مجلس الشورى السعودي دورا متميزا في متابعة قضايا الإسكان وطرح الحلول واقتراح التشريعات التي يمكن ان تسهم في تجاوز العقبات التي تواجه المواطنين في تأمين السكن المناسب , فقد أصدر عددا من القرارات التي تخص هذا القطاع مثل القرار رقم (43/56(وتاريخ 17/1/1420ه تضمن في فقراته دراسة إمكانية إنشاء هيئة مستقلة تعنى بشؤون الأراضي ، بما يخفف العبء عن الأجهزة البلدية ، و يجعلها تتفرغ أكثر لتحسين الخدمات الموكلة إليها ، إضافة إلى مطالبته الجهات المختصة لوضع إستراتيجية وطنية للإسكان تأخذ في الاعتبار النمو السكاني والظروف الاجتماعية والاقتصادية وأساليب التمويل ومساهمة القطاع الخاص.

كما دعا اجمللس في قراره رقم( 23 /20( وتاريخ (13/5/1426ه) ضرورة توصيل الخدمات البلدية إلى مخططات ذوي الدخل المحدود وإعطائهم الأولوية في ذلك، وإعادة النظر في كيفية تطبيق المنح ومن الذي تكون لديه الصلاحية في التطبيق .

كما اصدر مجلس الشورى قرار رقم (35/25 ( وتاريخ 26/5/1425ه بالموافقة على الأهداف العامة لحل مشكلة الإسكان على المدى القريب والبعيد والتي تمثلت في :

  • الإسراع بإعداد الإستراتيجية الوطنية الشاملة (التفصيلية) للإسكان .
  • إصدار وتحديث التشريعات التنظيمية اللازمة لحل مشكلة الإسكان على المدى القريب والبعيد .
  • تطوير آلية منح الأراضي وإيصال الخدمات لها وتأهيل الأحياء القديمة من خلال إيقاف منح وتطبيق منح الأراضي الكبيرة واقتصار منح الأراضي السكنية للمواطنين طبقاً لقرار مجلس الوزراء ذي الرقم (153( وتاريخ 9/7/1407ه، و تطوير اخملططات الحكومية اخملصصة لمنح المواطنين وإعطاء أولوية لتوفير الخدمات اللازمة لها.
  • وضع آليات لمشاركة القطاع الخاص في إعادة تأهيل الأحياء الشعبية والعشوائية والمساكن القديمة والمتدهورة وتطويرها ، تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في توفير الخدمات والمرافق العامة في اخملططات غير اخملدومة وضمان مردود مناسب لهذه الاستثمارات.
  • وضع لائحة تنظيمية للمساهمات العقارية للحد من المضاربات العقارية.

نتمنى ان نكون قد أجبنا على سؤال هذه المقالة المتعلق بـ ما هو الرهن العقاري واي استفسار نرجو ترك تعليق لمساعدتكم.

قد يهمك أيضا: شروط الرهن العقاري في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.