ماذا تفعل عند شراء منزل جديد ؟ نصائح عقارية

ماذا تفعل عند شراء منزل جديد ؟ نصائح عقارية

ماذا تفعل عند شراء منزل جديد ؟ ان عملية شراء منزل جديد ليست بالسهل فهي تتطلب خبرة وعملية بحث واسعة لكي تحصل او تصل للخيار الذي يناسبك وحسب خبراء العقاري هذه اهم الخطوات الواجب اتباعها عند رغبتك في شراء منزل جديد : 

  • تحديد الميزانية العامة 

يجب عليك ان تقرر ما هو المبلغ الذي يمكنك ان تخصصه لشراء منزلك الجديد بالاضافة الى التكاليف الاخرى مثل الرسوم القانونية للموثق مثلا والتأمين والضرائب وهذه كلها امور قد تختلف من دولة الى اخرى وعليك ان تكون لك دراية بها.

  • البحث عن المنزل

هناك عدة طرق اسهلها استخدام الانترنت او الافضل التواصل مع وكالة عقارية، يجب عليك ان تبحث عن المنزل الذي يلبي كل متطلباتك.

يمكنك مراجعة مقالاتنا السابقة حول احسن الوكالات العقارية في بعض الدول العربية :

حالة المنزل ووضعيتها 

اهم خطوة عندما تجد منزلا نال اعجابك عليك بفحص المنزل بنفسك، وفحصه فحصا دقيقا بالاضافة الى المنطقة التي يقع فيها بشكل عام وظروف المواصلات العامة وتوفر الخدمات كذلك من محلات ومساحات تجارية عليك باجراء بحث ميداني وكذلك بحث عبر الانترنت لكي تعرف مميزات وعيوب المنطقة التي يقع فيها المنزل.

مرحلة التفاوض على السعر 

في حالة قررت شراء البيت عليك بالتفاوض على السعر من الاحسن اجراء بحث عن اسعار الشقق او المنازل في نفس منطقتك وبالرغم من ذلك فسعر البيوت تختلف احيانا حتى ولو كانت في نفس البرج السكني حسب وضعية العقار.

الحصول على التمويل اللازم لشراء العقار

الكثير من البنوك لاسيما في السعودية والامارات توفر تمويل عقاري لكن عليك باخذ كل الاحتياطات لاسيما ان كانت نسب الفائدة مرتفعة حتى لا تكون ضحية تعسير مالي لكن على العموم وحسب عدة دراسات 90٪ من المقترضين يستطيعون تسديد القرض العقاري بدون اي متاعب.

اتمم كل الفحوصات اللازمة 

عادة من المشاكل التي تصادف ملاك المنازل الجدد مشاكل الكهرباء والسباكة لذا قبل اتمام عملية الشراء النهائية اطلب تقرير نهائي لوضعية المنزل لاسيما اعمال الكهرباء ووضعيتها وايضا السباكة والتأكد من عدم وجود مشاكل كبيرة بها تحتاج الى اصلاح جذري لانها قد تكلفك مبالغ اضافية كبيرة.

تنفيذ عملية الشراء

عند توقيع العقد تأكد من حصولك على كل الاوراق القانونية لنقل ملكية المنزل باسمك ان لزم الامر استعن بخبير في هذا المجال.

الانتقال الى بيتك الجديد 

بعد اتمام عملية الشراء يمكن توظيب البيت والانتقال الى منزلك الجديد وترتيب كل الامور الضرورية مثل خدمة الانترنت والكهرباء الغاز وكل المستلزمات التي تراها ضرورية

طالع ايضا : مدة الموافقة على التمويل العقاري بنك الأهلي السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *