عمولة الوسيط العقاري

عمولة الوسيط العقاري

كم تبلغ عمولة الوسيط العقاري ؟ سؤال محدد لكن إجابته ليست واحدة محددة، في هذه المقالة القصيرة سوف نشرح لكم بالتفصيل كيف يتم تحديد عمولة الوسيط العقاري في كل من السعودية والامارات .

 كيف يتم تحديد نسبة الوسيط العقاري او عمولته 

ان عمولة الوسيط العقاري تختلف من دولة الى اخرى حسب القوانين المنظمة لسوق العقار في ذلك البلد، مع العلم ان مهنة الوسيط العقاري ليست حكرا على مكاتب التسويق العقاري ،حيث يستطيع اي شخص لديه إلمام كبير بسوق العقار في مدينة ما او منطقة الاشتغال في هذا الميدان، لكن عموما يعتبر السوق السعودي والسوق الإماراتي اكبر اسواق العقار في المنطقة العربية وأكثرها تنظيما من الناحية القانونية والتشريعية.

قد يهمك أيضا: الفرق بين المطور العقاري والمقاول ؟

عمولة الوسيط العقاري في السعودية 

قدرت الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية عمولة الوسيط على انها تحدد بعد الاتفاق بين الاطراف الثلاث : ” البائع – المشتري – الوسيط” لكن وفق شروط معينة ، أهمها ان لا تتجاوز نسبة الوساطة ما مقداره 2.5 ٪ من القيمة الكلية او الاجمالية للعقار في حالة البيع، كما ان نسبة العمولة تكون 2.5 في حالة الإيجار لمدة سنة واحدة، ولو كان العقد لمدة أطول تجدد لمدة اخرى وفق ما يقتضيه العقد بين الأطراف الثلاث.

عمولة الوسيط العقاري في الإمارات العربية المتحدة 

تعتبر دبي الوجهة الأولى للمستثمرين في مجال العقار في منطقة الشرق الأوسط، فقد ساهم التعافي السريع للدولة من جائحة كورونا مقارنة بالدول الاخرى في نمو سوق العقارات في الإمارات بشكل كبير خاصة في شقه المتعلق بشراء شقق جديدة بسبب تراجع الأسعار بسبب الجائحة، لاسيما تراجع أسعار الإيجار بشكل كبير جدا.

كما أن وظيفة الوسيط العقاري في الامارات وتحديدا دبي منظمة وفق هيئات إدارية بشكل صارم، حيث يشترط قبل بدأ العمل في مجال الوساطة العقارية الحصول على شهادة من معهد دبي العقاري حتى يصبح الوسيط مرخص ومسموح له العمل في المجال.

أما في ما يخص العمولة العقارية التي يحصل عليها الوسيط فهي محددة قانونا بـ 2٪ في حالة لم يتم الاتفاق بين الاطراف الثلاثة، اما في حالة الإيجارات فهي محددة بـ 5٪ في مدينة دبي من القيمة الكلية للعقد .

طالع ايضا : البيع على الخارطة المعنى الدقيق مع خبير العقارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.