طريقة استخراج قرض عقاري بدون عقار في السعودية

طريقة استخراج قرض عقاري بدون عقار في السعودية

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية استخراج قرض عقاري بدون عقار، أي الحصول على مميزات القرض العقاري بدون أن يكون لديهم عقار يمتلكونه، مما يجعلهم في حيرة تجاه هذا الأمر، وما هي الحالات التي يمكنهم من خلالها أن يحصلوا على قرض عقاري بدون عقار، فهيا معاً لنتعرف على هذا الأمر بشكل مختصر ومفيد. 

هل يمكن استخراج قرض عقاري بدون عقار

في الوضع الطبيعي لا يمكن الحصول على قرض عقاري بدون عقار، أي يجب أن يكون لديك عقار على أرض الواقع أو ترغب فعلاً في بناء عقار من أجل أن تحصل على التمويل العقاري، مع ضرورة أن يكون لديك كذلك صك امتلاك رسمي للعقار سواء كان عقاراً سكنياً أو تجارياً أو قطعة أرض.  

قد يهمك أيضا: شروط شراء بيت عن طريق البنك العقاري

وحتى ولو رغبت بشراء وحدات سكنية جاهزة ومكتملة البناء أو حتى قيد الإنشاء حالياً، أو كانت لديك رغبة في شراء قطعة أرض فلن تحصل على التمويل حتى تقوم بتقديم كافة التفاصيل حول العقار السكني، والمستندات المهمة للبنك مثل: صك الشراء الرسمي أو إقرار مساحي بامتلاكك لهذا العقار، مع إثبات فعلي وحقيقي للبنك على أنك ستقوم بشراء العقار بالفعل، وفي كثير من الأحيان تقوم البنوك بإرسال مهندسين من قبلها من أجل معاينة العقار على أرض الواقع قبل الموافقة على منحك القرض العقاري. 

خيارات الحصول على قرض عقاري مع عدم وجود عقار

لحسن الحظ هناك حلول بديلة يمكن من خلالها الحصول على قرض عقاري مع عدم وجود عقار بالفعل، حيث تقدم بعض البنوك السعودية خيارات بديلة للحصول على القرض، ومن أهم هذه الخيارات ما يلي:

  • القيام بشراء وحدة سكنية ما زالت قيد الإنشاء وتكون مملوكة لدى البنك بالفعل، أو القيام بشراء وحدة سكنية انتهى بنائها.
  • تقديم طلب للحصول على ما يسمى البناء الذاتي أي بناء المواطن لمنزله بنفسه، ويكون على شكلين رئيسيين وهما: أن يحصل المواطن على قطعة أرض من ضمن الأراضي الموجودة لدى مخططات وزارة الإسكان والقيام بالبناء عليها، أو يكون لدى المواطن قطعة أرض ويرغب بالبناء عليها. 
  • شراء وحدة سكنية جاهزة في أي مكان من الأماكن بهدف الحصول على القرض العقاري. 

تمويل عقاري بدون رهن الصك

في العادة من الصعب القيام بالحصول على تمويل عقاري بدون رهن الصك، ولكن هذا الأمر ممكن في حال قدمت ضمانات قوية للبنك والتي تكون في العادة العقار نفسه، وهذا الإجراء متبع في جميع البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي أهم الشروط الواجب توفرها للحصول على تمويل عقاري بدون رهن الصك على النحو التالي:

أوراق ثبوتية مطلوبة للتمويل العقاري بدون رهن الصك

  • بطاقة هوية وطنية للعميل سارية المفعول. 
  • تأكيد عملية تحويل راتب العميل إلى البنك الذي سيقترض منه مبلغ التمويل العقاري.
  • تعبئة نموذج طلب التمويل العقاري لدى البنك.
  • كتابة إقرار لدى البنك فيما يخص الالتزامات الشخصية للعميل.
  • إحضار كشف حساب كامل للعميل من المؤسسة أو الجهة التي يعمل معها منذ بداية عمله وحتى تاريخ إنهاء التعاقد معه أو تقاعده المتوقع من العمل. 

شروط الحصول على تمويل عقاري بدون رهن الصك 

  • أن يكون للمقترض حساب جار في البنك وفعال عند طلب القرض العقاري.
  • أن يكون  المقترض يحمل الجنسية السعودية سواء كان سعودي الأصل أو مقيم في السعودية.
  • أن يكون المقترض يعمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص بشكل ثابت ودائم.
  • أن يكون المقترض قد بدأ عمله لمدة شهر أو أكثر في القطاع الذي يعمل فيه في الوقت الحالي.

ويجب اتباع جميع التعليمات بدقة كبيرة من أجل ضمان الحصول على التمويل العقاري في أسرع وقت ممكن، فعندما تكون جميع الأوراق الثبوتية مستوفاة قبل طلب التمويل العقاري، فإن هذا الأمر يساهم بشكل كبير في تسريع إجراءات الحصول على التمويل العقاري. هذا كل شيء فيما يخص استخراج قرض عقاري بدون عقار اي استفسار يمكن ترك تعليق.

طالع ايضا: راتبي 20,000 كم يعطوني قرض عقاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.