شروط الرهن العقاري في السعودية

شروط الرهن العقاري في السعودية

تعد شروط الرهن العقاري من الامور التي يصعب فهمها بالنسبة لكثير من الناس وقد تحتاج في بعض الاحيان لطلب المساعدة من خبير في هذا المجال لتبسيط تلك الشروط واستيعابها وخلال هذه التدوينة يقدم لكم موقع العقاري شروط رهن العقار بالتفصيل وان اسحتجتم الى اي مساعدة نرجو منكم ترك تعليق ليتواصل معكم فريق الموقع لتقديم المساعدة مجانا :

وعموما هذه أهم شروط الرهن العقاري في السعودية وهي نفسها تقريبا ف معظم الدول العربية : 

  1. يجب أن يكون الراهن مالكاً للعقار المرهون وأهلاً للتصرف فيه و يجوز أن يكون الراهن المدين نفسه أو كفيلاً عينياً يقدّم عقاراً يرهنه لمصلحة المدين ولو بغير إذنه.
  2. إذا كان الراهن غير مالك للعقار المرهون، كان رهنه موقوفاً على إجازة المالك بوثيقة، ويبدأ الرهن من تاريخ الإجازة، فإذا لم تصدر هذه الإجازة فإن حق الرهن لا يترتب على العقار إلا من الوقت الذي يصبح فيه هذا العقار مملوكاً للراهن.
  3. يجب أن يكون العقار المرهون معيناً موجوداً، أو محتمل الوجود مما يصح بيعه.
  4. يجب أن يكون العقار المرهون معلوماً علماً نافياً للجهالة مبيناً في عقد الرهن ذاته أو في عقد لاحق، ويصح بيعه استقلالاً بالمزاد العلني.
  5. يشمل الرهن ملحقات العقار المرهون من أبنية وأغراس وما أعد لخدمته وما يستحدث عليه من إنشاءات أو تحسينات بعد العقد ما لم يتفق على غير ذلك دون إخلال بحقوق الغير المتصلة بهذه الملحقات.
  6. يبقى الرهن الصادر من جميع ملاك العقار الشائع نافذاً، سواءً كان المرهون مما يمكن قسمته أو لابد من بيعه لعدم إمكان قسمته.
  7. إذا رهن أحد الشركاء حصته المشاعة كلها أو بعضها؛ فإن الرهن يتحول بعد القسمة إلى الجزء المفرز الذي وقع في نصيبه . و إذا رهن أحد الشركاء حصته المشاعة كلها أو بعضها، ثم وقع في نصيبه بعد القسمة أعيان غير التي رهنها، انتقل الرهن إلى قدر من هذه الأعيان يعادل قيمة الحصة التي كانت مرهونة في الأصل، ويعين هذا القدر ويسجل بأمر من القاضي اخملتص . فيما تخصص المبالغ المستحقة للراهن الناتجة من تعادل الحصص أو من ثمن المرهون، لسداد الدين المضمون بالرهن.
  8. لا يجوز للمرتهن في الرهن الشائع طلب القسمة قبل ثبوت حقه في الاستيفاء من المرهون إلا بموافقة الراهن، أما بعد ثبوت الحق في الاستيفاء من المرهون فللمرتهن الحق في طلب بيع الحصة المرهونة بحالتها المشاعة، وله أن يطلب القسمة ولو بغير رضا الراهن.
  9. -يشترط في مقابل الرهن أن يكون ديناً ثابتاً في الذمة، أو موعوداً به محدداً، أو عيناً من الأعيان المضمونة على المدين، أو ديناً مآله إلى الوجوب كدين معلق على شرط أو دين مستقبلي أو دين احتمالي على أن يتحدد في عقد الرهن مقدار الدين المضمون أو الحد الأقصى الذي ينتهي إليه هذا الدين
  10. كل جزء من العقار المرهون ضامن لكل الدين، وكل جزء من الدين مضمون بالعقار المرهون، ما لم يتفق على غير ذلك.

أساسيات ونصائح حول  الرهن العقاري  في السعودية

تعد عملية الرهن العقاري من العمليات الصعبة التي تحتاج الى التأني والعمل مع جهة موثوقة لكي لا تقع ضحية نصب واحتيال، ومن اهم اساسيات الرهن العقاري يتعين عليك البحث عن شركة يقرضك المال مقابل رهن عقارك ما يلي : 

  • يجب ان يتوفر تأمين.
  • عدم اشتراط وجود كفيل لان خطورة التحايل ترتفع في حالة طلب ذلك.
  • وجود خيارات متنوعة للدفع الشهري للاقساط مثل الدفع كل 3 أشهر لكي لا تقع في ضائقة مالية .
  • الاستفسار عن تلك الشركة سواء بسؤال أشخاص سبق لهم التعامل مع الشركة او البحث عبر الانترنت عن آراء زبنائها السابقين ، لكن كن حذر في هذه النقطة، بعض الشركات تشتري مقالات مدفوعة لتبييض صورتها ان كنت تود الاستفسار عن اي شركة الرجاء الاتصال بنا لمساعدتك.
  • عليك بفهم الرهن العقاري اطلع على ( ما هو الرهن العقاري )  جيدا لكي لا تقع ضحية أي شبكة احتيال وتصيد.
  • السرعة في الموافقة على طلبك، هناك عقارات واسعارها تمثل فرصة بسبب ازمة ما او افلاس شركة عقارية ما وبالتالي تسليمك القرض بشكل سريع يعتبر عامل مهم في اختيار البنك او الشركة التي سوف تقوم برهن عقارك فيها.
  • نسبة الفائدة : مهمة جدا ان كانت نسبة الفائدة كبيرة لا ننصحك بها خاصة ان كانت فترة السداد قصيرة و باقساط كبيرة، كما ان ثمن القرض سوف سوف يصبح ضعف قيمة العقار، الفائدة الاقل والفترة الاطول للسداد هي الامثل حتى وان كانت قيمة القرض اقل.

على العموم قمدنا لكم أهم شروط الرهن العقاري في السعودية، وبعض النصائح الواجب اتباعها قبل الاقدام على رهن عقارك ، ودائما نذكركم ان احتجتم الى اي مساعدة او استشارة عقارية نرجو منكم ترك تعليق او الاتصال بنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.