شركات تقييم عقاري في السعودية

شركات تقييم عقاري في السعودية

أصبح التقييم العقاري أحد الآليات المنهجية التي لا غنى عنها في وقتنا الحالي، حيث يتم من خلالها تقييم أسعار الوحدات بواسطة شركات تقييم عقاري وفق عدد من الشروط والضوابط، لذلك دعونا نستعرض معكم مزيد من التفاصيل حول شركات التقييم العقاري والفرق بينها وبين التثمين مع ذكر أهم الشروط.

ماذا تعرف عن التقييم العقاري؟

وما هو الفرق بين التقييم والتثمين؟

يمكننا تعريف مفهوم التقييم العقاري باعتباره أحد الطرق العادلة التي يمكن من خلالها ضبط سعر العقارات سواء كانت منازل وأراضي كذلك شقق سكنية وشاليهات، حيث يتم من خلالها تحديد متوسط سعر البيع وفق عدد من الضوابط والأسس التي يحكمها القانون السعودي وعادةً ما يتم طلب تلك الخدمة من قبل البنوك أو الشركات كذلك الأفراد في حال بيع أو رهن العقار.

طالع ايضا: شركات التمويل العقاري المعتمدة من مؤسسة النقد

أما عن الفرق بين التقييم والتثمين فنجد أن التقييم هو تحديد سعر الممتلكات بهدف بيعها وذلك وفق منهجية محددة تتبعها شركات تقييم عقاري أما عن التثمين فهو يعتمد على تحديد سعر الوحدة حسب التكلفة الأساسية وسعرها في السوق وقت عرضها كذلك هامش الربح.

أفضل شركات تقييم عقاري في السعودية 

بالحديث عن أفضل شركات تقييم عقاري فنجدها كالآتي:

شركة القيمة المقترحة 

تعتمد شركة القيمة المقترحة على أحدث الوسائل المتبعة في تقييم العقارات والتي تستطيع من خلالها تقييم المشاريع والأراضي الزراعية كذلك الفنادق والأبراج وتخمين المصانع ومختلف العقارات السكنية في المملكة، حيث يتواجد المقر الرئيسي للشركة في طريق الملك فهد الفرعي في مدينة الرياض.

شركة المُقَييم المحترف

تمتلك شركة المقيم المحترف خبرة طويلة في مجال التقييم العقاري وتحديد قيمة الأصول وتعتبر ضمن أشهر شركات تقييم عقاري في المملكة حيث تقدم أيضًا عدد من الخدمات مثل تأجير الشقق والمكاتب كذلك المنتجعات ومحطات الوقود كما لديها عدد كبير من الفروع في أشهر المناطق داخل السعودية مثل جدة ومكة والمدينة المنورة.

شركة دوحة النماء للتقييم العقاري وخدمات تثمين الأصول

تمتلك شركة دوحة النماء عدد من الفروع المنتشرة في مختلف أرجاء المملكة حيث تستعد الهيئات والشركات على تثمين الأصول وتطبيق كافة خدمات التقييم فضلاً عن كونها عضو أساسي في الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين وتقع في شارع أحمد بن مسير في حي قرطبة.

شركة قيم للتقييم العقاري 

تميزت شركة قيم للتقييم العقاري في ذلك المجال منذ أن تم تأسيسها عام 2007 وحتى وقتنا الحالي بحيث أصبحت الشركة العقارية الأولى في المملكة التي تمتلك الكثير من المزايا الاستراتيجية لتواكب المتغيرات التي تتم في السوق العقاري وتحدث تطوير أنظمتها الإدارية؛ مما منحها فرصة مضاعفة لكسب ثقة العملاء وتحقيق مزيد من الانتشار في المجتمع السعودي فضلاً عن تحويلها إلى شركة مهنيا معتمدة ومرخصة لدى الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين وذلك في مطلق عام 2018 حيث تحمل عضوية برقم “1100012”.

ما هي شروط التقييم العقاري؟

أما عن شروط التقييم العقاري فهي تتم من قبل عدد محدد من الشركات ولا يحق لأي شخص أن يقوم بتلك العملية من تلقاء نفسه، لذلك نجد أبرز شروط التقييم العقاري كالآتي:

  • يجب أن يكون المتقدم للعمل سعودي الجنسية إذا كان العمل فردي تمت إذا كان لصالح شركة فإنه يسمح لغير السعوديين العمل لكن بترخيص.
  • اجتياز كافة الدورات المعتمدة من قبل الهيئة السعودية بالنسبة للمقيمين والتي تتضمن عدة مواد مثل سلوك ممارسة المهنة ومبادئ التقييم العقاري كذلك الإجراءات القانونية وتحليل السوق مع مبادئ تخطيط المدن.
  • يجب ألا تقل عدد ساعات الخبرة عن 2000 ساعة وان يتم تسجيلها من قبل سجلات الهيئة.
  • ضرورة اجتياز المقابلة الشخصية.

طالع ايضا: هذه شركات تشتري لك بيت في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *