دليل الاستثمار العقاري وعوامل تحديد أسعار الشقق في انطاليا

دليل الاستثمار العقاري وعوامل تحديد أسعار الشقق في انطاليا

ارتفعت في الآونة الأخيرة  اسعار الشقق في انطاليا بشكل سريع بسبب قانون التملك التركي الذي اعطى الحق للجنسيات باستملاك عقارات في تركيا وخاصة تملك شقق في تركيا لذا من المتوقع التماس ارتفاع كبير في اسعار الشقق انطاليا وتركيا حسب القانون الجديد خلال السنوات الخمس القادمة.

سهلت الحكومة التركية عبر قانون التمليك الجديد من القوانين وجعلتها اكثر مرونة وسهولة الأمر الذي جذب جنسيات مختلفة لدخول سوق العقارات التركي كما ان طرح قوانين الاستثمار انعكست إيجابا على اسعار شقق للبيع بالتقسيط في انطاليا وحقق مصالح متنامية وأتاح فرص استثماري للوافدين الأجانب ببلد مزدهر ومتطور ومستقر. 

فقد أصبح الاقتصاد التركي من اهم مراكز الاقتصاد العالمي على الإطلاق حققت تركيا ذلك حتى دون ان تنضم للاتحاد الأوربي 

ان موقع تركيا العام جعل منها وسيطا بين قارتي أوروبا واسيا من جهة وبين مناطق أوروبا من جهة ثانية مما شكل عاملا تسويقيا وموقعا جغرافيا هاما جعل منها مقصدا للمستثمرين العرب والأجانب.

طالع ايضا: الجنسية و الاستثمار في تركيا .. ما مدى الصلة المشتركة؟

شجعت الحكومة التركية الاستثمار العقاري بتقديم تسهيلات خاصة للراغبين بتملك شقق في تركيا وشجعت على إقامة عقارات جديدة ولبت حاجات المستثمرين بتسهيلات دفع مختلفة وخيارات تقسيط مريحة جلعت اسعار عقارات تركيا متاحة لجميع الميزانيات وشرائح الاستثمار والطبقات الاجتماعية المختلفة.

ان الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي الموجود في تركيا والميزات المتوفرة باستثمار والعقارات في تركيا ساهم في ارتفاع وصعود معدل اسعار عقارات في انطاليا وتركيا بشكل عام.

اسعار شقق للبيع بالتقسيط في انطاليا بالمقارنة مع أوروبا

ظل سوق عقارات في انطاليا والإسكان السكني الكلي في حالة ركود، بينما كان النمو في أسعار المنازل في جميع أنحاء تركيا وانطاليا أقل من التضخم. لقد أثر العرض الزائد الناتج عن مشاريع التحول الحضري، على النمو المحدود في أسعار العقارات السكنية بشكل عام. لا يزال فائض العرض على الطلب المحدود على المساكن الذي يستهدف الفئات ذات الدخل المتوسط الأعلى والعليا يضغط على الأسعار. يتركز معظم الطلب على المساكن في انطاليا على فئة الدخل المتوسط، والتي لا يتوفر لها ما يكفي من المساكن.

على الرغم من تراجع الحوافز الحكومية والتعديلات القانونية، خاصة للأجانب، يواصل السوق الحفاظ على مساهمته، مع التركيز على الاتجاه التصاعدي في المبيعات للمستثمرين الأجانب.

ان اسعار الشقق في انطاليا يصل الى نصف السعر مقارنة بسعر العقار في اوروبا الشرقية وقد يصل الى اقل من اوروبا الغربية يما يصل من ثمانين وحتى الى تسعين بالمئة من السعر

ان السوق التركي العقاري السكني يتمتع بتنافسية عالية للغاية 

توفر تركيا أفضل الفرص العقارية للمستثمرين الأجانب من حيث الأسعار مقارنة بدول البحر الأبيض المتوسط الأخرى، بالإضافة إلى عائدات الإيجار التي تصل إلى حوالي 5.4٪ وهي بالتأكيد من بين الأعلى في المنطقة.

بمقارنة اسعار عقارات تركيا مع اسعار الشقق في الدول العربية، فإن انخفاض أسعار عقارات في انطاليا وتركيا يجذب المستثمرين العرب إلى تركيا. في انطاليا على سبيل المثال العاصمة الاقتصادية التركية التي تعتبر أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، هنالك العديد من خيارات الشراء في انطاليا، حيث يمكنك شراء شقة صغيرة قيد البناء في موقع جيد من حيث السياحة، وبقيمة استثمارية جيدة قد تصل إلى عشرات الاف دولار بمجرد أن تصبح جاهزة.

أهم العوامل لتحديد اسعار الشقق في انطاليا

  1. اختيار المنطقة: أي أهمية المنطقة السياحية والتجارية والصناعية للمدينة وقربها او بعدها عن البحر، يوجد في تركيا العديد من المدن السياحية مثل انطاليا التي تعتبر من أهم وأجمل المدن وتمتاز بالشواطئ والمعالم ويوجد أماكن الترفيه والتسلية في انطاليا. 
  2. مكان العقار: هناك عدة عوامل تحدد اسعار العقار في تركيا كالقرب من الأسواق والمواصلات ومكان مترو الانفاق والشوارع الرئيسية. القرب من المعالم السياحية مثل الشواطئ والحدائق العامة والأماكن الأثرية مثل المساجد الشهيرة والقصور والقلاع العتيقة، وأخيراً القرب من أماكن الترفيه والتسلية، القرب من وسط المدينة أو وسط المنطقة.

تأثير السوق العقاري التركي على اسعار الشقق في انطاليا 

تركيا بلد جذاب بسبب مرافق النقل، والسياحة، وفرص الترفيه، وسياحة المؤتمرات. انطاليا، كمدينة شهيرة، تجذب انتباه المستثمرين من جميع أنحاء العالم. تبرز كملاذ للاستثمارات العقارية وهي نجمة صاعدة مليئة بالفرص العقارية وتبرز كملاذ للعقارات ذات القيمة المضافة العالية والمربحة.

كان لارتفاع أسعار الفائدة والقيود الاقتصادية تأثير على الاقتصاد ومن آثاره ازداد اسعار الشقق في انطاليا وتراجع قيمة الليرة. حيث ارتفعت مبيعات المنازل في تركيا في مايو 2019 بنسبة 31.3 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 82252 وحدة سكنية ومما أدى الى زيادة الطلب على شقق للبيع بالتقسيط في انطاليا.

الاستثمار الأجنبي وتأثيره على اسعار شقق للبيع بالتقسيط في انطاليا

تسارع عدد مبيعات المنازل وعقارات في انطاليا للأجانب بسبب التعديلات التشريعية، التي خففت الجنسية مع حدود الاستثمار للأجانب، والحملات التي أطلقها مطورو العقارات والبنوك، وارتفاع العملة الأجنبية الذي حقق زيادة قياسية سنوية بلغت 78.4 في المائة في عام 2018، مقارنة بالعام السابق.

وفقًا لمصادر رسمية، استمرت انطاليا، المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد، في كونها الخيار الأول للمشترين الأجانب. ارتفعت مبيعات العقارات السكنية للأجانب في المدينة في سبتمبر 2019 بنسبة 7٪ على أساس سنوي حتى عام 1924، مقارنة بـ 1799 في سبتمبر 2019. من ناحية أخرى، عندما يتعلق الأمر بالجنسيات، يستمر المواطنون العراقيون في صدارة قائمة الأجانب. مشترين في العقارات السكنية. تلتها إيران بـ 509 وحدة، والروس بـ 285 وحدة، وأفغانستان بـ 183 وحدة، والمملكة العربية السعودية بـ 157 وحدة، والألمان بـ 155 وحدة في مايو 2019.

زاد الاستثمار الصيني في تركيا بشكل كبير، ومن المتوقع أن يزداد في السنوات القادمة. يستثمرون عمومًا في العقارات الفاخرة والشقق المُدارة من فئة الخمس نجوم المصممة بشكل جميل، مع الخدمات والمرافق الممتازة.

انخفاض مبيعات المنازل الجديدة وارتفاع أسعار شقق للبيع بالتقسيط في انطاليا

في تركيا، تشير مبيعات العقارات في انطاليا والمنازل الجديدة إلى البيع لأول مرة لمنزل تم شراؤه من خلال اتفاقية ملكية الأرض المبرمة بين المشترين والشركات، أو الأشخاص الذين يبنون مسكنًا، بلغ متوسط مبيعات المنازل الجديدة في تركيا 48758.25 وحدة في الفترة من 2013 حتى 2019، ووصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 74815 وحدة في أكتوبر 2018 وأدنى مستوى قياسي بلغ 23265 وحدة في يونيو من عام 2019.

تحديد اسعار الشقق في انطاليا

ان أسعار العقار في تركيا يعد منخفضا على عكس باقي البلدان الأخرى مما يجعل المستثمرين الأجانب يشعرون بالامتنان تجاه توفير المال كما ان هنالك أمور أخرى عليهم ان يستعينوا بها لتوفير مزيد من المبالغ قبل الشروع في عملية شراء عقار كأمور قانونية ومصاريف إضافية ورسوم ضرائب وخدمات أخرى.

ما الرسوم المضافة الى اسعار شقق للبيع بالتقسيط في انطاليا؟

  • رسوم تقرير التقييم

وهو رسم الزامي يقوم التقرير تقييم قيمة العقار تقرير قبل نقل ملكيته وبيعه للأجانب حيث يعود قيمة رسم التقييم العقاري الى سوق المال ويضاف نسبة بسيطة جدا الى اسعار الشقق في انطاليا بشكل عام حيث تسدد هذه الرسوم بشكل مباشرة في السجل العقاري الى دائرة التقييم العقاري ويحتاج صدور التقرير من يومين الى ثلاثة ايام .

  • رسوم نقل سند الملكية او الطابو:

ان مكتب كاتب العدل يقوم تحويل سندات الملكية في معظم بلدان أوروبا لكن في تركيا فان المديرية العامة لسجل الأراضي والمسح العقاري هي من تقوم بهذه الإجراءات. وعلى البائع والشاري الحضور او يحضر وكيلهما الرسمي.

يتم دفع ضريبة نقل الملكية 3% من القيمة المعلنة للعقارات في دائرة سندات الملكية وتضاف الى اسعار الشقق في انطاليا كضريبة النقل. يدفع المشتري ضريبة سند الملكية.

كما ان هنالك مزيد من التكاليف والضرائب عند شراء عقارات في انطاليا وهي:

  • ترجمة جواز السفر لدى كاتب العدل.
  • ترجمة وثائق لدى كاتب العدل لفتح حساب بنكي.
  • أجور مترجم محلف.
  • أجور التوكيل في حال اردت توكيل وكيل ينوب عنك رسميا.
  • تزويدهم بالرقم ضريبي.
  • صور شخصية.
  • رسوم الحصول على سند الملكية.

ذكرنا في مقالنا هذا قليلا من كثير حول فرص الاستثمار العقاري واسعار شقق للبيع بالتقسيط في انطاليا بشروط متباينة نصيحتنا الأخيرة لك البحث والتحري حول الخدمات واسعار الشقق في انطاليا بشكل موسع لتحصل على السعر الأنسب والخدمات المناسبة لاهتماماتك

قد يهمك أيضا : الاستثمار العقاري في أذربيجان بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.