تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي

تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي

مرحبا زوارنا الكرام، راح اسرد لكم اليوم تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي في السعودية، هذه التجربة شخصية وليست فيها أي أحكام حول طريقة عمل البنك، كما أنها لا تعتبر نصيحة او توصية للبنك أو العكس.

لان أخذ قرض عقاري يختلف حسب حاجة الشخص نفسه، فهناك من يأخذ القرض بغرض الاستثمار وهناك بغرض شراء مسكن شخصي، وفي حالتي اشتريت بيت جديد فوق الحاجة اي انني سوف اقوم بكرائه وهو بمثابة استثمار عقاري، هذه أول نقطة.

النقطة الثانية كان لدي ما يكفي من المال لشراء العقار باموالي الخاصة لكنني فضلت البنك لانني لو اشتريت العقار كاش سوف افقد سيولة كبيرة أنا بحاجة لها في أمور أخرى.

وهذه تفاصيل القرض العقاري الذي اخذته من الراجحي ووجه نضري الخاصة.

اشتريت وحدة سكنية جاهزة 

نوع القرض : متقدم اساسي 

الراجحي يقدم قرض او تمويل تقريبا ما يساوي 53 ضعف راتبك الشهري.

زنا راتبي كان 10 آلاف ريال سعودي تحصل على : 

قيمة التمويل : ريال 1,145,889

المدة : 30 سنة

القسط الشهري : ريال 6,000

العمر : 36 سنة

قد يهمك أيضا: مدة الموافقة على التمويل العقاري في السعودية

عن نفسي كيف حسبتها : 

اخذت قرض مليون وشوية كما هو موضح.

الآن علي حساب كم سأدفع طيلة هذه السنوات الـ 30.

العملية الحسابية جد بسيطة وهي كالآتي : القسط الشهري ضرب عدد الاشهر طيلة 30 سنة وتكون : 

6000 ريال*360(شهر) = 2.1600.000 مليون ريال سعودي.

معرفة قيمة فوائد القرض تكون كالتالي 

قيمة الفائدة = اجمالي المبلغ المدفوع – مبلغ القرض 

ف= 2.1600.000 – 1,145,889 = 1.014.111 مليون ريال سعودي

كما ترون أنني سأدفع فائدة قيمتها مليون ريال سعودي.

البعض قد يرى أن قيمة الفائدة كبيرة جدا وهي تساوي قيمة القرض نفسه تقريبا الضعف، لكن هناك وجه نضر مختلفة بالنسبة لي وحسبتها كالآتي : 

  • سياسة البنك تضمن التنازل في حال الوفاة وتسجيل المنزل للورثة فهذه خطوة جيدة.
  • المنزل يمكن الانتفاع به تأجيرة لو كان عدة وحدات او عدة شقق فهذا شيء طيب وفي صالح المشتري للمنزل بمعنى استطيع كراء المنزل بمعنى ” يخلص نفسو” مع أخذ بعين الاعتبار أن الكراء بعد 10 سنوات من الشراء مثلا ممكن يتضاعف وبالتالي يصبح يحقق فوائد لمالك العقار.
  • كذلك عليك أن تعي أن البنك قفل على فلوسه 30 سنه معك. غير كذا فيه شي اسمه قيمة الوقت المالي ليش المبلغ عالي المتعلق بالفائدة. 
  • بالنسبة لي لا يجب أن تتعدى نسبة الفائدة 3٪ لان فوق هذا الامر غير مجدي حتى للاستثمار.

وبالتالي كاستثمار والحفاظ على قيمة اموالك تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي اراها جيدة، لكن ان كنت صاحب راتب شهري ضعيف واشتريت المنزل للسكن الخاص، عليك زن تعي انك سوف تدفع ضعف القرض تقريبا ولمدة 30 سنة وهذا الامر مرهق من الناحية النفسية.

عليك أن تسأل على كل التفاصيل التي يقدمها البنك وهل اسعار الفائدة ثابتة او متغيرة لان التغير بنصف نقطة فقط سوف يرفع السعر بشكل رهيب نظرا لطول المدة الزمنية.

القروض العقارية تقريبا هي تجربة شخصية وتختلف من شخص لآخر لهذا عليك بالاستفسار وقراء بنود العقد جيدا والاحسن الاستعانة بشخص خبير او شخص مر بتجربة مماثلة لكي يشرح لك كل التفاصيل.

وهذه ايضا بعض ردود الفعال التي جمعتها لكم حول القروض وتجربة الناس مع بنك الراجحي : 

  • انا بسدد على ثلاثين سنه انت اسعار الاراضي ولاقيمة البناء خليني ادفعها ولا اجلس كل فتره فبيت ايجار يكفي الامان النفسي لو حسبتها بشكل ثاني عرفت انها اريح من كذا بكثير (رأي اجابي)
  • هذا كان رد شخص يرد على شخض ثاني يشتكي من قيمة الفائدة المرتفعة ووصفها “بالنصب” : لفيلا مليون و 500 الف بعد 30 سنة يكون سعره فوق الـ3 ملايين مسوي فيها ذكي اكيد البنك اذكياء راح ياخذون حقهم اذا فكرت تبيع الفيله بعد انتهاء القسط راح يكون سعره الفيلا مضاعف بالعقل العقار يزيد سعره بعد ثلاثين سنة ولازم البنك يدبل الربح فهمت يا ناصح.

رأي ثالث وسطي يقترح طريقة اخرى لاخذ قرض كالآتي : ”

  • الحل انك تجمع مبلغ لو في شهر ٥٠٠٠ اضربها في اخر سنه تطلع ٦٠٠٠٠ وتخاذ قرض من بنك قرض شخصي تقريبن ٢٠٠٠٠٠ وبتكون مبلغ مده تقسيطه مهي طويل تقريبن ٥ سنوات وبيكون قسط بسيط و فوائده قليله وكذا بيكون معك مبلغ ٢٦٠٠٠٠ تشتري شقه مو ضروري فله ” دنيا يبغالها واحد رايق و مو مستعجل ” .

خلاصة حول تجربتي في شراء منزل عن طريق البنك الراجحي 

بالنسبة لي التجربة كانت ناجحة، وملاحظة مهمة بغض النظر عن قيمة القرض والفائدة، بعد 30 سنة تأكد أن قيمة العقار سوف تتضاعف، وشراء عقار يعتبر صفقة ناجحة، فقد الأمر الذي نفسي بالنسبة للشخص الذي يمتلك موارد مالية محدودة، لهذا جهز نفسك جيدا قبل طلب القرض لاسيما مثل وظيفة للزوجة ليكون هناك تعاون تحديدا في السنوات الاولى للقرض، او ممكن تقوم بعمل ثاني من المنزل لاسيما وأن العمل الآت متاح اون لاين.
وان كان اي شخص يبحث عن مشورة او لديه اي سؤال يمكن ان يترك سؤال وسوف اجيبه بعون الله. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *