تأثير السياحة على قطاع العقارات التركي 2022 م

تأثير السياحة على قطاع العقارات التركي 2022 م

السياحة تعد من العناصر الأساسية في نجاح الاستثمار العقاري في تركيا اليوم، حيث تشهد تركيا الكثير من السياح في كل عام ومن كل أرجاء العالم، و سنتعرف في هذه المقالة على تأثير السياحة على القطاع العقاري في تركيا وخاصة في عام 2022.

الأسباب التي تجعل تركيا وجهة سياحية مهمة

تعتبر تركيا من أكثر الدول المتميزة في مجال السياحة وذلك بسبب امتلاكها العديد من المقومات السياحية المثالية التي تجذب العديد من السياح في كل عام.

ومن أهم الوجهات السياحية التي يقصدها السياح في تركيا والتي كانت سبب رئيسي في جذب هذا العدد الكبير من السياح خاصة في عام 2022:

  • تعدد الحدائق والمتنزهات في تركيا.
  • وجود العديد من الغابات الرائعة الجمال التي تجذب محبي الطبيعة.
  • الينابيع الحارة التي تعتبر من أكثر العناصر السياحية العلاجية في تركيا.
  • ملائمة المناخ في تركيا من أجل السياحية الشتوية.

ومن أهم مميزات السياحة في تركيا التكاليف المناسبة على خلاف التكاليف التي يمكنك دفعها عند زيارة أي دولة ضمن الاتحاد الأوروبي، أيضا كما ذكرنا أن المناخ المساعد على دوام السياحة في تركيا على مدار العام؛ حيث ستجد العديد من السياح يأتون الى تركيا حتى في فصل الشتاء.

تأثير السياحة على قطاع العقارات في تركيا

يؤثر القطاع العقاري على السياحة في تركيا بشكل كبير ومن عدة نواحي، وخاصة من ناحية المشترين والمستثمرين، لهذا فإن زيادة عدد السياح تؤدي إلى زيادة عدد المبيعات العقارية في تركيا، يتناسب الأمران طردا معا.

والكثير يتساءلون ما هو معني السياحة العقارية في تركيا هي عبارة عن شراء بعض السياح للعقارات في تركيا وذلك لعدة اغراض من أهم هذه الأغراض هي الغرض السكني أو التجاري او حتى الحصول على الجنسية التركية خاصة لدى المستثمرين العرب المقيمين في تركيا.

ويمكن للمستثمر استخدام منزله من أجل الاستثمار في الفترات التي لا يكون متواجد بها في تركيا مثل تأجير العقار خاصة في المواسم السياحية التي تدر الربح الكبير على أصحاب العقارات في تركيا، وايضا تعد أسعار العقارات في تركيا منخفضة نسبياً قياسا بكل من العقارات الاوروبية والأمريكية وحتى تكاليف السياحة في تركيا أقل بكثير وذلك بسبب التسهيلات التي تقدمها الحكومة التركية.

أنواع السياحة في تركيا

كما ذكرنا سابقا تتميز تركيا بعدد كبير من المعالم السياحية أيضا تتعدد أنواع السياحة في تركيا و سنتعرف على أهم أنواع السياحة في تركيا في هذه الفقرة

أولاً: السياحة العلاجية:

تعتبر تركيا اليوم من أفضل الأماكن للسياحة العلاجية وذلك بسبب العديد من المقومات التي تتواجد بها، ويقصد تركيا الملايين من السياح من أجل القيام بالسياحة العلاجية، حيث تمتلك تركيا العديد من الينابيع الحارة والتي تحتوي على عناصر كبريتية وعلى العديد من العناصر والمعادن التي تساعد على العلاج من الكثير من الأمراض وخاصة أمراض الجلدية وأمراض العظام.

وتتمركز الينابيع في العديد من الولايات التركية ومن أهم هذه الولايات هي أفيون التي تعد المركز الرئيسي للسياحة العلاجية، ويتواجد في تركيا اليوم العديد من المستشفيات المجهزة بأعلى المعايير والمعدات الطبية من أجل استقطاب السياحة العلاجية.

ثانياً: السياحة الترفيهية:

تحتوي تركيا على العديد من الأماكن السياحية الترفيهية ومن أكثر هذه المدن هي مدينة اسطنبول التي تعتبر القبلة الأولى للسياح في تركيا وتستقطب اسطنبول لوحدها ملايين السياح، ومن أكثر الأماكن الترفيهية التي يزورها السياح في اسطنبول هي المولات الحديثة كما يزورون المدن المائية مثل مدينة اكواريوم المائي.

ثالثاً: السياحة الدينية:

تركيا تحتضن العديد من المعالم الدينية التي قد جعلتها من أكثر الدول المناسبة للسياحة الدينية، وتتنوع الآثار الدينية ما بين المساجد والكنائس التي تتواجد بكثرة في تركيا، وتنتمي هذه الآثار إلى عدد من الحضارات المختلفة مثل الرومانية والعثمانية والاغريقية والاسلامية.

رابعاً: السياحة الشتوية:

لا تتوقف السياحة في تركيا على مدار العام فتنشط السياحة أيضا في تركيا في خلال فصل الشتاء، ستجد في تركيا العديد من الأماكن السياحية الشتوية مثل أماكن ممارسة الرياضات الثلجية مثل التزلج وصعود الجبال المغطاة بالثلوج، وايضا لا ننسي ركوب التلفريك من أجل الاستمتاع بجمال الطبيعة خاصة ذلك التلفريك المتواجد في مدينة بورصة.

العقارات في تركيا السكنية والسياحية :

كما تعرفنا على السياحة وارتباطها الوثيق مع سوق العقارات في تركيا ، فيجب أن نتعرف على اهم العقارات السياحية في تركيا التي يمكن الاستثمار فيها، ومن أهم هذه العقارات هي:

الفلل السياحية

العديد من السياح يفضلون الإقامة في فترة قضائهم عطلتهم السياحية الى استئجار الفلل السياحية في تركيا أو تملك فلل للبيع في تركيا حيث يحصلون على مساحة كبيرة من الخصوصية والراحة، وتناسب الفلل العائلات الكبيرة او المجموعات السياحية، ويمكن للمستثمرين القيام بشراء هذه الفلل السياحية وتأجيرها خلال الموسم السياحي باسعار جيدة. ومؤخراً هناك إقبال ملحوظ بشكل خاص على فلل للبيع في اسطنبول .

الشقق الفندقية

توفر الشقق الفندقية للسياح الاقامة الراقية والمميزة ولكن أسعار هذه الشقق يكون مرتفعا وتكون هذه الشقق فقط للطبقة الراقية ورجال الأعمال والشخصيات المهمة.

الشقق السياحية

والمقصود بالشقق السياحية هي “الشقق التي تتواجد بالقرب من المناطق السياحية” وهي من أكثر الاستثمارات التي يقوم بها المستثمرين في المجال العقاري من خلال شراء هذه الشقق وتأجيرها في موسم السياحة في الصيف والاستفادة من المبالغ التي تدرها هذه الشقق، وتمثل الشقق السياحية النسبة الأكبر في استثمارات المقبلين على الاستثمار في شقق للبيع في اسطنبول

أهم النصائح لتحصل على أرباح وفيرة في مواسم السياحة:

  • يجب أن يكون العقار الخاص بك قريب من المعالم التاريخية والاماكن السياحية في تركيا.
  • المحافظة على حداثة العقار قدر الإمكان وذلك من خلال التعديلات والاصلاح كل فترة.
  • يجب أن يكون العقار قريب من المرافق الخدمية.
  • يفضل أن يمتلك العقار على اطلالة مميزة خاصة على البحر او الأماكن الخضراء مثل الغابات والمنتزهات.

أفضل المدن التركية للاستثمار العقاري السياحي

هناك العديد من المدن والولايات الرائعة التي يمكن الاستثمار فيها من أجل موسم السياحة ولكن سنذكر أهم هذه المدن وهي:

مدينة إسطنبول

تعتبر مدينة اسطنبول القبلة الأولي للعديد من السياح في تركيا وهي من أهم المدن السياحية على المستوى التركي والعالمي ايضاً وذلك بسبب احتواء اسطنبول على العديد من المعالم التاريخية والسياحية والطبيعية مثل تواجد المتاحف والمنتزهات والمساجد والكنائس والغابات والمولات الحديثة.

مدينة طرابزون

تعد مدينة طرابزون من المدن الرائعة الجمال ولقد حصلت طرابزون على لقب عروس البحر الأسود وتتضمن طرابزون على العديد من الأماكن السياحية الرائعة والعديد من المعالم الأثرية المهمة، ويذهب العديد من المستثمرين مع خيار طرابزون لأنها تضمن لهم استثمار رابح ومميز.

مدينة أنطاليا

مدينة أنطاليا من أكثر المدن السياحة اكتظاظا، ويقبل عليها الكثير من السياح العرب والروس والألمان وتتميز أنطاليا بالمناظر الجميلة وسحر الطبيعة والشواطئ الخلابة.

وهناك العديد من الولايات السياحية التي يمكن الاستثمار فيها مثل مدينة بورصة وبودروم وإزمير فهي جميعها ولايات سياحية مهمة تستضيف الكثير من السياح على مدار العام من مختلف الجنسيات.

قد يهمك أيضا : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *