الفرق بين المطور العقاري والمقاول ؟

الفرق بين المطور العقاري والمقاول ؟

ما هو الفرق بين المطور العقاري والمقاول ؟ الكثير من الناس لا يفرقون بين المهنتين رغم ان الفرق بينهما شاسع جدا بالرغم من أنهما ينشطان تقريبا في نفس المجال، في هذه المدونة القصيرة من موقع عقاري سوف نقدم لكم اهم الفوارق الجوهرية بين المقال والمطور العقاري.

أهم الفروقات بين المقاول والمطور العقاري 

  • المطور عادة يكون صاحب الرؤية او الفكرة العقارية ويريد ان يحولها الى امر واقع من خلال توفير كل الادوات والوسائل والظروف لانجاح تلك الفكرة وتحويلها الى امر واقع
  • نتكلم الان عن المقاول، المقاول هي شركة الانجاز او الانشاء والتي سوف تقوم بتنفيذ تلك الفكرة وتجسيدها على أرض الواقع.

قد يهمك أيضا : مشاكل شراء العقار في تركيا

  • المطور هو المسؤول عن كل الاجراءات الادارية المتعلقة بقطعة الارض والتي سوف يقوم بانجازالمشروع العقاري عليها.
  • اما شركة الانجاز فتنسق مع المطور العقاري وتتحمل كل مسائل الانجاز والوسائل اللازمة لذلك من عمال ورافعات ومواد اولية في بعض الاحيان مكتب الدراسات الذي يتابع المشروع قد يكون جهة مستقلة هي التي تراقب جودة البناء وقد يكون تابع للمطور العقاري او جهة حكومية حسب الدولة.

من ناحية المسؤولية على كل جهة : 

  1. المطور العقاري تقع عليه مسؤولية توفير التمويل او الجهة الذي تموله سواء حكومية او استثمار، كما تعد مسؤولة عن توفير الارض الذي سيقوم عليها البناء و متابعة كل الاجراءات الادارية اللازمة.
  2. اما المقاول فبكل بساطة هو مسؤول مسؤولية كاملة عن تنفيذ الخطة التي وضعها المطور بالتنسيق مع المقاول وقد تكون شركة المقاولة مستقلة تماما عن المطور وقد تفوز بصفقة الإنجاز في شكل صفقة ممكنة محلية او حتى دولية وفق دفتر شروط معين يجب ان تلتزم بها شركة البناء بكل فصل من فصوله، مع الالتزام اهم نقطة وهي تسليم المشروع كاملا في الوقت المحدد له انفا .
  3. كما ان المطور العقاري في بعض الاحيان قد يلجأ الى الوسيط العقاري من أجل مساعدته في تحقيق التسويق المنايب للعقار سواء دراسة السوق او بيع اجزاء كبيرة من العقار على الخطط او ما يعرف بالبيع على الخريطة .

على العموم هذه اهم الفروقات ما بين المطور العقري والمقاول وان كانت لدبكم اي استفسارات في هذا الشأن الرجاء ترك تعليق لمساعدتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.