السداد المبكر للقرض العقاري المدعوم

السداد المبكر للقرض العقاري المدعوم

يسعى بعض المواطنين إلى السداد المبكر للقرض العقاري المدعوم من أجل تسريع عملية الانتهاء من سداد القرض العقاري لأجل استغلال الوقت والبدء في مشاريع شراء أو بناء عقارات أخرى بخلاف العقار الأول، لذا من المهم للغاية التعرف على الشروط والقوانين الخاصة بالسداد المبكر للقرض العقاري في داخل حدود المملكة. 

طريقة سداد القرض العقاري

لكي نستطيع التعرف على طريقة سداد القرض العقاري بكافة أنواعه يجب أن نعرف شروط تسديد القروض العقارية في المملكة، لأن طريقة السداد مرهونة بالجهة التي ستقوم بالسداد لديها سواء كانت مكاتب مختصة بتسديد القروض العقارية ومرخصة من الجهات الرسمية في المملكة أم البنوك التي تم الاقتراض منها. 

ومن شروط تسديد القروض العقارية ما يلي: 

  • يجب أن يتم إرجاع قيمة القرض العقاري كاملة مع مبلغ الفائدة عند انتهاء مدة توقيع السداد للقرض، فالقرض العقاري يحتوي على قيمة فائدة يجب سدادها. 
  • سعر الفائدة قد يكون ثابت أو متغير، مع ضرورة وجود تاريخ استحقاق واضح القرض يتم كتابته في العقد. 
  • يجب الأخذ بعين الاعتبار العمولات المختلفة التي تنطوي عليها فتح حساب في البنك وكافة المعاملات المختلفة، ومنها: عمولة تأخير 2% عند التأخر في سداد الأقساط عن موعدها، والعمولات الأخرى التي يتم فرضها من قبل الجهة التي تمنح القرض العقاري. 

قد يهمك أيضا: الدفعة المقدمة للتمويل العقاري في السعودية

ويتم تسديد القرض العقاري من خلال مجموعة من البنوك وهي: 

البنك الأهلي السعودي، بنك سامبا للقروض العقارية، والعديد من المكاتب المختصة المرخصة للقيام بتسديد القرض العقاري. 

السداد المبكر للقرض العقاري الراجحي

يتيح مصرف الراجحي إمكانية التسديد المبكر للقرض العقاري بناء على طلب العميل وفي أي وقت يريده، ويقدم مصرف الراجحي خدمة إلكترونية عبارة عن حاسبة للسداد المبكر تمكن من حساب قيمة القسط الشهري لأي مبلغ يريد العميل اقتراضه من البنك، ويوفر المصرف طرق عديدة من أجل السداد المبكر للقرض العقاري، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • السداد من خلال مكتب الرياض المختص بسداد القروض والمديونيات بكافة أنواعها ومن ضمنها القرض العقاري وجميع أنواع القروض الشخصية التي يقترضها العميل من البنك. 
  • السداد من خلال مكتب الشامل المختص بسداد كافة أنواع القروض للأفراد والشركات. 
  • التسديد من خلال مجموعة شركات عبد اللطيف جميل للاستثمار العقاري والتي تقدم خدمات تحصيل وتسديد القروض بجميع أنواعها. 
  • السداد من خلال مكتب المتعب الذي له شراكة قوية مع مصرف الراجحي والعديد من المصارف الأخرى المختلفة في المملكة. 

السداد المبكر للقرض العقاري البنك الأهلي

يوفر البنك الأهلي إمكانية السداد المبكر للقرض العقاري وفقا للعديد من الشروط على النحو التالي: 

  • الخصم يتم بشكل إلزامي من حساب العميل لصالح البنك الأهلي. 
  • يتم السداد المبكر وفقا لرغبة العميل في أي وقت يريده. 
  • يتم قبول طلب السداد المبكر إذا كان حساب العميل الجاري يغطي قيمة المبلغ الذي يرغب العميل بسدادها مبكرا. 

ويوفر البنك الأهلي حاسبة لحساب مبلغ السداد المبكر يمكن استخدامها داخل موقع البنك الأهلي الإلكتروني، ويسقط القرض العقاري في حال وفاة العميل وحسابه حينها لا يغطي ثمن باقي القرض على أن يتم إخطار البنك بوفاة العميل من أقربائه من الدرجة الأولى في فترة لا تتعدى 30 يوم من الوفاة. 

وفي حال كان حساب العميل يغطي ثمن القرض لحظة وفاته فإن البنك الأهلي يقتطع ثمن القرض من حسابه مباشرة. 

السداد المبكر للقرض العقاري بنك الرياض

يوفر بنك الرياض كغيره من البنوك في المملكة إمكانية السداد المبكر للقرض وفقا لرغبة العميل من خلال العديد من الطرق مثل طريقة الانتشار الواسع التي تعني تسجيل شركات صغيرة مختصة مع البنك ليتاح لها صلاحية التسديد المبكر للقروض للعملاء. 

كذلك يمكن للعميل التسديد المبكر من خلال حاسبة السداد المبكر من خلال حسابه لدى بنك الرياض ولكن سيدفع رسوم مقابل التسديد بهذه الطريقة تتراوح ما بين 1200-2500 ريال سعودي في حال قام بالتسديد بنظام الكاش. 

وفي كل الأحوال يجب الالتزام بالإجراءات الخاصة بالبنك، وكذلك اجراءات البنك المركزي السعودي فيما يختص بآلية السداد المبكر للقرض العقاري المتبعة بشكل عام.

طالع ايضا: التأمين على القروض العقارية في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.