الدفعة المقدمة للتمويل العقاري في السعودية

الدفعة المقدمة للتمويل العقاري في السعودية

يلجأ الكثير من الأشخاص للعمل بنظام الدفعة المقدمة للتمويل العقاري نظرا للكثير من المميزات التي يمكن أن يحصل عليها عند قيامه بدفع دفعة أولى وتقسيط الدفعات الباقية، فهي من القرارات الجيدة التي يتخذها أي شخص في حياته والتي تتيح له امتلك عقار سكني خاص به سواء لأغراض المسكن أو أغراض تأجيره فيما بعد، ويمكن تسديد التمويل العقاري على فترة زمنية طويلة قد تصل إلى 20 عاماً أو أكثر.

قد يهمك أيضا: الدفعة المقدمة للتمويل العقاري

ما هي الدفعة المقدمة للتمويل العقاري

هي عبارة عن دفعة أولى مقدمة يقوم الشخص المستفيد من التمويل العقاري بدفعها للبنك من أجل البدء في إجراءات التمويل العقاري، وقد كانت هذه النسبة تصل إلى 30% قبل عام 2016، ثم قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بخفيض قيمة الدفعة الأولى إلى 10% وما زالت معظم البنوك والمؤسسات في المملكة تعمل بها حتى وقتنا الحالي، ومؤخراً خلال عام 2021 المنصرم وعام 2022 الحالي تم تخفيضها إلى 5% فقط  عند امتلاك العقار الأول من أجل تشجيع العمل والنشاط في مجال العقارات في المملكة. 

ويذكر بأن أقصى مبلغ تخفيض يمكن أن يحصل عليه المواطن المستفيد من التمويل العقاري هو 40 ألف ريال سعودي بشرط أن تكون قيمة العقار الذي ينوي شرائه لا تتجاوز 800 ألف ريال سعودي. 

طرق ونصائح لتوفير ثمن الدفعة الاولى للتمويل العقاري

قد تعتبر الدفعة الأولى من ثمن التمويل العقاري مشكلة لدى بعض المواطنين في المملكة من أجل توفيرها والبدء في إجراءات الحصول على التمويل العقاري، حيث تعتبر صعبة بعض الشيء، إلا أنه يمكن توفيره بعدة طرق ومنها ما يلي: 

1- توفيرها عن طريق الادخار المالي 

قد تكون هذه الطريقة صعبة بعض الشيء على بعض الناس، إلا أنها من أكثر أنماط الحياة نجاحاً مع مرور الوقت، فهي تجنب صاحبها الاقتراض المالي من البنوك أو الديون أو حتى الخسائر المالية عند بيع أحد الأصول المالية أو أي شيء بغرض توفير ثمن الدفعة الأولى، على الرغم من أنها تستغرق بعض الوقت إلا أن المبلغ يمكن توفيره بعد فترة من الزمن دون عناء. 

2- بيع جزء من الممتلكات لتوفير ثمن الدفعة الأولى

تعتبر هذه الفكرة أيضاً صعبة على بعض الناس وفي نفس الوقت يمكنهم الاستغناء عن بعض الممتلكات القيمة الثمن وبيعها في السوق وتوفير مبلغ الدفعة الأولى وتوفير الوقت أيضاً من أجل الحصول على التمويل، ولا تعتبر فكرة سيئة على الإطلاق لأن بيع الممتلكات سيتبعه الحصول على شيء أفضل وهو العقار. 

3-  الاستغناء عن الرفاهية لبعض الوقت

عندما تقوم بتوفير المبالغ المالية التي تنفقها للقيام برحلات ترفيهية أو شراء العديد من الأشياء التي يمكن اعتبارها أشياء كمالية، فحينها تعد هذه الخطوة هي الخطوة الأولى لامتلاكك لعقار خاص بك وتوفير مبلغ الدفعة الأولى للبنك. 

4- سلفة نقدية من الأهل أو الأصدقاء

إذا لم تستطع توفير مبلغ الدفعة الأولى للتمويل العقاري بأي طريقة يمكنك استلاف المبلغ من أصدقائك أو من أهلك أو الأشخاص المقربين والبدء في إجراءات الحصول على التمويل العقاري، وتقوم بعد ذلك بتسديدها بشكل ميسر مع مرور الوقت. 

شروط الدفعة المقدمة للتمويل العقاري

تعد شروط الدفعة المقدمة وتسليمها للبنك هي نفس شروط الحصول على التمويل العقاري، والتي تكون على النحو التالي:

  1. أن يقدم الشخص المستفيد ضمان لدى البنك من أجل سداد قيمة التمويل العقاري كاملاً، كأن يكون موظفا وراتبه يتم تحويله لدى البنك صاحب التمويل، أو غيرها من الضمانات التي يمكن أن يقدمها للبنك، وبعدها يمكنه الحصول على تمويل يصل إلى 500 ألف ريال سعودي كحد أقصى. 
  2. يتم توقيه اتفاقية مع البنك بأن يكون حد الاستقطاع من الراتب لا يتجاوز 65% للدفعة الواحدة كل شهر من راتب المستفيد. 

وتعتبر الدفعة الأولى مقدمة للحصول على التمويل العقاري والتي جاءت للتخفيف عن المواطنين في المملكة ومساعدتهم على امتلاك العقار الخاص بهم ضمن رؤية المملكة 2030 للنهوض بجميع القطاعات ومن ضمنها قطاع العقارات.

طالع ايضا: التضامن العقاري مع الاخ في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.