التضامن العقاري مع الاخ في السعودية

التضامن العقاري مع الاخ في السعودية

طريقة التضامن العقاري مع الاخ في المملكة العربية السعودية أو مع غيره للحصول على قرض عقاري أو تمويل لأي نوع من العقارات مقابل وجود شخصين للقيام بعملية السداد للبنك، أي أن البنك سوف يقوم باقتطاع جزء من الراتب في كل شهر حتى إتمام عملية السداد كاملة ويكون الشخصين المتكفلين لصاحب القرض مسؤولين أمام البنك بالسداد عنه قيمة التمويل المسحوب.

كيف تتم عملية التضامن العقاري مع الاخ في المملكة العربية السعودية

كما ذكرنا سابقا أن التضامن العقاري يكون بين شخصين ويجب أن يكونا لديهم راتب شهري ثابت حتى يقوم البنك باقتطاع جزء منه لسداد التمويل الذي تم سحبه، ويقوم أحد الشخصين بطلب تمويل عقاري ويضيف الشخص الآخر ليكون متضامن معه في عملية السداد للبنك وهو في مقالنا هذا الأخ، ويكون الشخص الأول وهو مقدم الطلب ويسمى أيضاً متضامن رئيسي والشخص الآخر متضامن ثاني غير رئيسي.

طالع ايضا: طريقة الحصول على تمويل عقاري بدون دفعة اولى في السعودية

شروط التضامن العقاري مع الاخ في المملكة العربية السعودية

شروط التضامن العقاري مع الاخ في المملكة العربية السعودية تختلف من بنك الى بنك ومن برنامج تمويلي الى آخر ولكن الشرط الأساسي لدى الجميع في المملكة هو أنه يجب أن تكون هناك صلة قرابة من الدرجة الاولى أو الثانية على أبعد تقدير، بالإضافة الى الدخل الشهري حيث أنه من المهم جداً قبل قبول طلب التمويل أن يتم تقديم قيمة الدخل الشهري للمتضامن الرئيسي ومقدم الطلب الأساسي.

طريقة التقديم للحصول على تمويل بواسطة التضامن العقاري مع الاخ

  1. أولاً: في البداية عندما تقرر التقدم بطلب لإدارة البنك لكي تحصل على تمويل عقاري يجب التعرف على البرامج التمويلية التي يقدمها البنك الذي تنوي التعامل معه ويجب أن يكون المتضامن وهو في هذه الحالة الاخ موافق على التضامن والسداد في حال عدم مقدرتك على دفع القسط الشهري.
  2. ثانياً: يجب البحث والتعرف على سياسات البنوك والبرامج التمويلية التي يقدموها حتى تقوم باختيار البنك المناسب لك، وقد تحدثنا في مقال سابق عن أفضل بنك تمويل عقاري يمكنكم الاطلاع عليه.
  3. ثالثاً: الآن بعد أن قمت بالبحث عن البنك المناسب والتعرف على البرامج التمويلية الموجودة لديه وموافقة المتضامن وهو الأخ يمكنك التقديم لدى البنك الذي وقع عليه الاختيار للحصول على تمويل للبدء بعملك.

وتختلف مدة الموافقة على الطلب الذي قمت بالتقديم له للحصول على تمويل عقاري وهذه تتم حسب سياسة كل بنك وطريقة تعامله مع الطلبات المقدمة والموافقة عليها.

هل يوجد طريقة لحساب التضامن العقاري

يوجه الكثيرون هذا السؤال، ولكن حتى الان لا يوجد طريقة ثابتة لحساب نسبة التمويل بالتضامن العقاري  والأقساط الشهرية فهذا الامر يعود الى عدة امور من ضمنها:

  • أهم أمر من الامور وهو قيمة الراتب الشهري لمقدم الطلب والمتضامن وهو في هذه الحالة الاخ.
  • أيضاً قيمة التمويل الذي تريد الحصول عليه مهم جداً في طريقة حساب التضامن العقاري.
  • تقييم البنك للعقار الذي تريد الحصول على تمويل له.
  • بالإضافة الى قيمة الدفعة التي تستطيع دفعها في بداية قيامك بسحب التمويل.
  • كما أن نوع عقد التمويل المطلوب من البنك يعد من الامور الهامة.

حيث أن هذه العوامل جميعها يقوم بدراستها البنك الذي قدمت له الطلب جيداً قبل قبول طلب التمويل العقاري ليتم حساب قيمة الاقساط الشهرية وتحديد فترة السداد أيضاً ووقت السداد من كل شهر، كان هذا كل ما يتعلق بالتضامن العقاري مع الاخ والإجراءات والشروط الواجب القيام بها وكيفية عمل البنك ودراسته للطلب المقدم للحصول على تمويل عقاري.

قد يفيدك أيضا : طريقة استخراج قرض عقاري بدون عقار في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.