الاستثمار العقاري في السعودية

الاستثمار العقاري في السعودية

يحتاج الاستثمار العقاري في السعودية إلى الكثير من الاجتهاد ، فليس من السهل اتخاذ هذا القرار قبل معرفة كافة التفاصيل والشروط والأحكام المتعلقة بهذا المجال لكي يكون الاستثمار فيه مجديا و مربحا للغاية. 

لماذا يجب أن تفكر في الاستثمار العقاري في السعودية

أحد أهم الأسباب التي ستجعلك تفكر جديا في الاستثمار العقاري في السعودية هو أن المجال في بدايته وهناك عدد مستثمرين قليل في هذا المجال، والسعودية بصفتها مزار لكل دول العالم، فإن فرصة تحقيق دخل ثابت ومستمر يصل بك لتحقيق أرباح كبيرة جدا هو مسألة وقت وصبر، ويزداد ثمن العقار وقيمته كذلك مع مرور الوقت، فهو استثمار طويل الأجل وواعد أيضا. 

أنواع الاستثمار العقاري في السعودية

أنواع الاستثمار العقاري في السعودية ثلاث أنواع، وهي موزعة على النحو التالي: 

  • شراء العقارات التجارية 

وهي عقارات يتم شراؤها والاستثمار فيها لأغراض تجارية متعددة مثل: المساحات التجارية التي يمكن استخدامها كأماكن بيع بالتجزئة ومحلات بقالة أو مكاتب لتقديم الخدمات التجارية المختلفة، أو مواقف للسيارات، أو محلات للإيجار. 

قد يهمك أيضا: طريقة استخراج قرض عقاري بدون عقار في السعودية

  • شراء العقارات السكنية

يعتبر أحد أكثر مجالات الاستثمار العقاري في السعودية حيوية وأكثرها أمانا واستقرارا وتحقيقا للدخل أيضا، فالطلب يتزايد على العقارات السكنية بشكل غير مسبوق في المملكة، فيمكن أن يتم تأجير العقار السكني لمرات لا نهائية وربح مبلغ الإيجار، ويمكن أن يقوم صاحب العقار ببيعه عندما يرتفع ثمنه ويجده مناسبا وبالتالي يحقق هامش ربح جيد للغاية. 

ولكي تحافظ على العقار السكني يجي ان تقوم بعمل صيانة دورية للممتلكات فيه لتلقى الإقبال المستمر على عقارك وتستفيد من مبلغ الإيجار. 

  • الاستثمار في مجال شراء العقارات وإعادة بيعها مرة أخرى

يعد هذا النوع من الاستثمار العقاري في السعودية رائجا بين المستثمرين من أجل تحقيق أرباح سريعة للغاية وعدم الانتظار لوقت طويل، ولكنه يحتاج لرأس مال ضخم، فهو يعتمد على شراء العقار السكني أو التجاري بسعر منخفض وإعادة بيعه للأشخاص المهتمين بأسعار أعلى وربح الفرق بين سعري الشراء والبيع . 

ولكن يجب الاهتمام بأن يكون العقار بحالة جيدة نوعا ما بحيث يتم شراؤه بسعر رخيص وإجراء بعض الإصلاحات البسيطة الغير مكلفة حتى يتم بيعه بأسعار جيدة للغاية وتحقيق أكبر ربح ممكن مع ضرورة معرفة حالة السوق جيدا. 

طرق اختيار افضل استثمار عقاري في السعودية

  • ابحث عن العقار الأعلى ربحا وليس الأعلى في قيمة الإيجار واهتك بتنمية رأس مالك لتبقى تحقق أكبر قدر ممكن من الربح. 
  • اهتم باختيار منطقة حيوية للعقار الذي ستستثمر به لأنها ستكون الأكثر ربحية بالنسبة لك. 
  • اختيار عقار يحتوي على مرافق وخدمات وإمكانيات جيدة ومفيدة للمستأجر فيما بعد، باختصار ضع نفسك مكان المستأجر عند اختيار العقار الذي تستثمر فيه مالك. 

ما هي القواعد الواجب اتباعها حتى يكون الاستثمار العقاري في السعودية مربحا

هناك العديد من القواعد التي يجب العمل عليها ليكون الاستثمار العقاري جيدا، ومن هذه القواعد ما يلي: 

  • إجراء مقارنة بين جميع العقارات التي تنوي الاستثمار فيها واختيار الأفضل من بينها في جميع النواحي، فالعقارات والفرص كثيرة للغاية. 
  • يجب أن يكون لديك نفس استثماري طويل، لأن تحقيق الأرباح يحتاج لصبر وانتظار طويل بعض الشيء، فهي أرباح يتم تحقيقها على المدى الطويل. 
  • أفضل استثمار يعتمد على رغبتك في تحقيق الأرباح هل تريد أرباح سريعة أم بطيئة، في حال أرباح سريعة عليك شراء العقار وبيعه بعد تجديده مباشرة، وفي حال الرغبة في تحقيق ربح بطيء عليك الصبر وانتظار فرصة بيع مناسبة للعقار أو تأجيره لفترة زمنية طويلة. 
  • ادرس سوق العقارات في السعودية بشكل جيد ومن جميع الجوانب لكي تستطيع النمو برأس مالك وزيادة الأرباح. 

وفي حال الاستثمار العقاري في السعودية بالنسبة للأجانب يجب عليهم أن يحصلوا على رخصة مزاولة نشاط بهدف السكن، مع ضرورة ألا تقل تكلفة العقار أو رخصة المشروع عن 30 مليون ريال سعودي. 

طالع ايضا: شراء منزل في قطر الشروط والكيفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.