افضل بنك في الرهن العقاري في السعودية

افضل بنك في الرهن العقاري في السعودية

يعتبر معرفة أفضل بنك في الرهن العقاري أمرا مهما للغاية لكي يتم اختيار البنك المناسب للحصول على التمويل العقاري منه، ولكي يتم اختيار الرهن العقاري الذي يتناسب مع كل مواطن عندما يريد رهن أي شيء مقابل الحصول على التمويل العقاري.

أساسيات التعرف على أفضل بنك في الرهن العقاري

ليس من السهل أن تعرف ما هو افضل بنك في الرهن العقاري، بل يجب عليك البحث جيدا في هذا الجانب، مع الأخذ بعين الاعتبار حجم راتب الشهري وقدرتك المالية في الوقت الذي ستطلب فيه التمويل العقاري، مع المعرفة الدقيقة بحجم الأقساط الشهرية المترتبة عليك وفترة سداد التمويل العقاري كاملة قبل أن تختار البنك الذي يتناسب مع كل هذه العوامل من بين البنوك التي تقدم القرض العقاري. 

قد يهمك أيضا: رهن الأرض للحصول على قرض في السعودية

ما هي البنوك التي تقدم الرهن العقاري في داخل المملكة؟

هناك الكثير من البنوك التي تقدم القرض العقاري في داخل حدود المملكة العربية السعودية، وهذه البنوك هي: 

  • بنك الإنماء. 
  • بنك الراجحي. 
  • بنك الرياض. 
  • بنك الجزيرة. 
  • البنك الأهلي السعودي. 
  • بنك الاستثمار. 
  • البنك السعودي البريطاني. 

ما هو أفضل بنك في الرهن العقاري في السعودية ؟

يرجع اختيار افضل بنك في الرهن العقاري في السعودية إلى العديد من العوامل والشروط التي يحددها البنك، بالإضافة إلى الاتفاق بين البنك والمواطن على طريقة وفترة السداد للقرض العقاري. 

ومن الصعب للغاية تحديد من هو افضل بنك في الرهن العقاري في السعودية، فمثلا الموظف الذي يتقاضى راتب يصل إلى 15 ألف ريال سعودي يمكنه الحصول على قرض عقاري بشروط ميسرة وسهلة للغاية، ولو كانت نسبة القسط الشهري نصف الراتب أي 7500 ريال سعودي يمكن أن يبقى النصف الآخر ويغطي تكاليف الحياة المعيشية بكل سهولة. 

وفي نفس الوقت لا يمكن للموظف الذي يتقاضى راتب تحت 7000 ريال أن يحصل على القرض العقاري لأن من شروط البنوك للحصول على القرض العقاري أن يكون الحد الادنى لراتب المواطن أو الموظف هو 7000 ريال سعودي شهريا. 

المعايير التي يتم من خلالها اختيار البنك الأفضل للقرض العقاري

  1. القيام بأخذ القرض بناء على راتبك الأساسي في العمل وليس راتبك بعد الزيادات التي تمت عليه مع مرور السنين، فالزيادات قابلة للخصم والتوقف بشكل مؤقت أو دائم. 
  2. دائما لا تحصل على الحد الأقصى من التمويل الذي يقدمه البنك لأن الخصم من راتبك سيكون بالحد الأقصى المتاح للبنك والذي يصل إلى 65% من الراتب وهو ما لا يمكنك تحمله مع مرور الوقت. 
  3. أخذ قرض عقاري بهامش ربح ثابت دائما حتى لا تز نسبة الربح مع مرور الوقت، ويتوجب عليك سداد القرض مع نسبة أرباح كبير ومتغيرة القيمة، مما يجعله عبء مالي كبير عليك. 
  4. في حال كنت موظفا في القطاع الخاص وليس القطاع الحكومي فتجنب تماما أن تحصل على أي قرض مهما كان لأنه في حال اختلاف وظيفتك أو فقدانك لوظيفتك الحالية يتوجب عليك سداد القسط الشهري للقرض وإلا ستتعرض لتوقيفك وذهابك إلى السجن. 
  5. لا تقم بتغيير البنك الذي حصلت على القرض من خلاله طوال فترة سداد القرض، لأنه يترتب على ذلك زيادة في الرسوم الخاصة بالقرض وزيادة على أرباح القرض أيضا، مما يعنى زيادة كبيرة وملحوظة في المبلغ الكلي المطلوب سداده. 
  6. القرض يجب أن تكون فترة سداده لا تتجاوز تاريخ تقاعدك من العمل وفقدان جزء من الراتب. 

لذا يجب الاهتمام بشكل كبير لاختيار أفضل بنك في الرهن العقاري وفقا لشروط البنك، والحالة المادية للمواطن أو الموظف، وأن يكون القرض ضمن القدرة المالية للمواطن أو الموظف.

طالع ايضا: شروط شراء بيت عن طريق البنك العقاري في السعودية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.