مميزات شراء عقار في أنقرة التركية

مميزات شراء عقار في أنقرة التركية

تعتبر تركيا في آخر السنوات من دول الجذب الاستثماري في مجال العقاري وأصبحت المنافس رقم واحد لدبي الاماراتية، وتوجد في تركيا عدة مدن جيدة للاستثمار العقاري من بينها انقرة العاصمة السياسية للبلاد في هذه التدوينة سوف نسلط الضوء على مميزات هذه المدينة من ناحية الاستثمار العقاري وايضا مميزات شراء عقار في انقرة.

مدينة أنقرة ثاني أكبر المدن التركيّة بعد إسطنبول وهي عاصمة البلاد، حيث يتركز النشاط السياسي والدبلوماسي لتركيا. يزيد تعدادها السكاني عن خمسة ملايين نسمة. ونظرا لكونها مركزاً رئيسيا للتجارة والصناعة التركية، فقد أدّى ذلك إلى توافد السكان اليها من داخل تركيا وكذلك المستثمرين من الخارج بغية العمل والاستقرار فيها.

قد يهمك أيضا: تعريف الفرصة العقارية

وقد ساهم عدد من العوامل خلال السنوات القليلة الماضية في ارتفاع معدل تملّك غير الأتراك للعقارات في أنقرة ونذكر
منها:

  •  التعديل الحكومي على المادة 35 من القانون العقاري رقم 2644 والصادر في تاريخ 18 مارس 2012، والذي بموجبه أصبح يحق للأجانب تملك أي نوع من أنواع العقارات.
  • تلا ذلك خطوة مهمة من قبل السلطات التركية بإقرار تشريعات جديدة في سبتمبر 2018 بخصوص التملك العقاري، والتي أضافت تسهيلات كبيرة للأجانب الراغبين في تملك عقارات، أهمها الحصول على الجنسية التركية
  • مقابل الاستثمار العقاري بشراء عقار أو أكثر بقيمة إجمالية تتجاوز 250 ألف دولار (عوضا عن مليون دولار سابقا).
  • فضلا عن تيسير إجراءات التملك.

يضاف الى ذلك عوامل اخرى تشجع على التملك بغرض الاستقرار في تركيا مثل:

  • الطبيعة الساحرة والاعتدال المناخي.
  • توافر خدمات البنية التحتية العملاقة، شبكة المواصلات والمترو المتميزة عالميا، جودة القطاع الصحي، والفرص التعليم المجاني في المدارس وشبه المجاني في الجامعات
  • جوانب وفرص العمل الكثيرة وسهولة الاجراءات الخاصة بإنشاء الاعمال وتأسيس الشركات وهي أمور بالغة الاهمية لأي
  • فرد أو أسرة تبحث عن الاقامة والاستقرار.

كيف هي أنقرة كمدينة للعيش؟

تقع مدينة أنقرة في منطقة الأناضول وسط تركيا، وتميزها بهذا الموقع الاستراتيجي أكسبها أهميّة خاصّة حيث تربط بين مختلف الأقاليم التركية. كما أنها تمتلك شبكة نقل متطورة جدا من مطارات وطرق حديثة وقطارات سريعة ساعدتها على أداء دورها بشكلٍ مثالي. وتعرف أنقرة بمناخها المعتدل الذي يميل للبرودة في الشتاء حيث تكسوها الثلوج آنذاك.

عوامل الجذب السياحية في المدينة

تتميز أنقرة بوجود العديد من المعالم السياحية التي أسهمت في الجذب الاستثماري إليها ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

(Harikalar Diyarı) حديقة أرض العجائب في أنقرة

 عندما نأتي على ذكر الحدائق التركية لا بد لنا أن تذهب الذاكرة بشكل تلقائي إلى أنقرة حيث حديقة أرض العجائب المتمركزة فيها تعتبر هذه الحديقة من أشهر الحدائق فيها وأهمها أيضا لما تملكه من أهمية سياحية خيالية تجني ثمارها لتركيا عموما ولمدينة أنقرة بشكل خاص

قلعة أنقرة 

وتقع في منطقة كالي (Kale Mahalesi) وسط أنقرة، ويعود تاريخ بنائها لأكثر من 3000 سنة، وهي قلعة بديعة ومن أكثر الأماكن شهرة فيها بماضيها العريق وعمرانها المميز الذي لا يشبه بناء وهي ذات طراز عمراني تاريخي.

مسجد كوجاتيبه  (Kocatepe camii)

وهو أكبر مسجد في أنقرة ويتبع طرازه التصميم العثماني، ويمتلك أربع مآذن كبيرة ويقع المسجد في منطقة كيزيلاي (Kızılay).

البحيرة السوداء (Karagöl) في أنقرة

تعتبر بحيرة Karagöl من أهم البحيرات المنتشرة في مدينة أنقرة وتقع تحديداً في شمال المدينة الجبال تحاصر البحيرة من كافة الاتجاهات فهي محبذة للغاية من قبل الزائرين والسائحين لما يجدونه من أنشطة كثيرة يستطيعون أن يمارسوها هناك.

مركز التسوق والترفيه في المدينة

تحتوي العاصمة على الكثير من الأسواق التجارية والمولات ولعل من أبرزها ما يلي:

أنكا مول (Anka Mall) 

هو أكبر المولات في تركيا ويعتبر أكبر مول بعد مول Cevhahir في إسطنبول. ويحتوي المول على أحدث متاجر التسوق والماركات العالمية والمحلية والعديد من المطاعم التي تقدم المأكولات المختلفة إضافة الى العديد من صالات السنيما والمقاهي والمكتبات.

مول كاروم (Karum Mall) 

ويعتبر أقدم مولات أنقرة وأحد المراكز التجارية المميزة ويبلغ عدد المحال التجارية فيه 368 محلا وهو معروف بالتصميم الرائع.

بانورا مول (Panora Mall)

افتتح عام 2007 ويحتوي على قسمين مغلق ومفتوح. وفي المركز 174 محلا تجاريا متوزعة على أربع طوابق كما يميز هذا المول خارطة بيري رئيس عند مدخله والمعمولة من 5.3 مليون قطعة موزاييك.

وهنالك العديد من الأسواق الأخرى والمشهورة كـ Forum Outlet، Kent park، Galleria، Bilkent، وOptimum Outlet.

قد يهمك أيضا: الاستثمار العقاري في السعودية

تطور القطاع الصحي في المدينة

حققت تركيا إنجازات سريعة وفعالة في القطاع الصحي خلال الـ18 عامًا الماضية، حيث نفذت مشاريع كبيرة في هذا المجال وأعادت هيكلة نظام التأمين والرعاية الصحية بشكل كامل لتوفير خدمات النظام الصحي المتقدمة لكل المواطنين والمقيمين، بالإضافة الى إنشاء المدن الطبية ومشاريع المستشفيات العملاقة. وبذلك تكون تركيا قد أصبحت وجهة علاجية يأتيها الجميع من كل حدب وصوب. 

ولا يمكننا اهمال الحديث عن القطاع الصحي وتطوره في أنقرة، فعلا سبيل المثال، يعد مستشفى Bilkent في العاصمة أنقرة من أكبر المستشفيات في أوروبا والعالم، إضافة الى المدينة الطبية التاسعة في أنقرة وهي الأكبر في أوروبا والثالثة عالميًا وتضم مدينة أنقرة الطبية 3633 سرير، و131 غرفة عمليات، إضافة إلى 904 عيادات خارجية، ويضم قسم العناية المركزة فيها 674 سريراً، كما تتميز بقدرتها اليومية على استقبال 30 ألف مريض، و8 آلاف حالة طوارئ.

تطور القطاع التعليمي في مدينة أنقرة

تعتبر أنقرة من أهم المدن التركية التي يرغب بها الطلاب للتحصيل الأكاديمي نظرا للنظام التعليمي القوي والمدارس المعتنى بها بشكل فائق من قبل الدولة ولوجود العديد من الجامعات المرموقة والمعتبرة وفقا للتقييم المحلي والعالمي. ونذكر لكم أهم الجامعات في أنقرة:

  • جامعة أنقرة (Ankara Üniversitesi) : تأسست من سنة 1946, كان لها دور كبير في نقل تركيا إلى مستوى عالي من خلال الأبحاث العلمية التي تقدمها هذه الجامعة وهي من أكثر الجامعات التركية ابتكارا” وتدرس مناهجها باللغتين التركية والانجليزية، كما شاركت في الكثير من المشاريع منها في مجال العلوم، مجال الصحة وفي مجال الاجتماعي.
  • جامعة حاجي تبه (Hacettepe Üniversitesi): تضم 92 مركز للبحوث والتطبيق و14 كلية بالإضافة إلى 14 معهد و6 معاهد مهنية.
  • جامعة الشرق الأوسط التقنية (Orta Doğu Teknik Üniversitesi, ODTÜ): الجامعة الرائدة في مجال البحوث العلمية والهندسية في تركيا والشرق الأوسط، وتربعت على المركز الأول من بين الجامعات التركية كما حصلت على الترتيب 494 عالميا.
  • جامعة باشكنت  (Başkent Üniversitesi): إحدى أهم مؤسسات التعليم العالي في أنقرة وتعتمد اللغة الانجليزية في مناهجها العلمية، وأول الجامعات التركية في  انقرة التي قامت بتدريس التخصصات الطبية كما تمتلك بنية تحتية قوية جدا” فهي تتضمن 13 مركز للأبحاث العلمية والتطبيقية.

ما هي المناطق المناسبة للسكن والاستقرار في أنقرة؟

شراء عقار في انقرة

تنوع أحياء أنقرة بين الصغيرة التي تقع بالقرب من مركز المدينة والكبيرة التي تحيط بالعاصمة، إلا أن أبرز الأحياء الجيدة للسكن هي:

  • تشانكايا- Çankaya
  • كيتشوران- Keçiören
  • جبجي_Cebeci
  • مماك- Mamak
  • ألتينداغ- Altındağ
  • سينجان- Sincan

تعد منطقة تشانكايا (Çankaya) هي الأبرز من بين أحياء أنقرة حيث يتمركز فيها مقرات السفارات والوزارات. كما أن هذه المنطقة تحتوي على أكبر بلدية في أنقرة. وتضم منطقة تشانكايا حي تشايولو (Çayyolu) حيث تنشأ الكثير من المشاريع العقارية ذات الطابع الحداثي المتطور، وتمتاز بالبنية التحتية المتطورة والمواصلات القريبة منها بكافة أنواعها.

وتشكل أيضا منطقة كيتشوران (Keçiören) هدفا استثماريا لا يستغني المستثمرون عنه إطلاقا وذلك لأنها تمتاز بالإطلالة البديعة التي تشرف عليها، وتعد هذه المنطقة الأكثر تفضيلا للمستثمرين العرب.

ويجب ألا ننسى أن نذكر أن مدينة أنقرة بشكل عام هي ذات أسعار مناسبة ومعقولة وتلائم جميع المستثمرين في العالم.

طالع ايضا : طريقة استخراج قرض عقاري بدون عقار في السعودية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *